الإنهیار التأریخي للنفط ! ومصطلح البرامیل الورقیة!

الإنهیار التأریخي للنفط ! ومصطلح البرامیل الورقیة!

أسواق النفط الأمریکیة تشهد ما سمي بـ(الإثنین الأسود!) في سابقة هي الأولی من نوعها بعد إنهیار الخام الأمریکي الخفیف لما دون الصفر!

بعد جلسة تداول عاصفة هي الأولی من نوعها تدهور سعر برمیل النفط تسلیم أیار/مایس المدرج في أسواق نیویورك إلی ما دون الصفر للبرمیل الواحد أي -سالب- لسابقة هي الأولی علی مر التأریخ مع انتهاء التعاملات ما یعني أن المستثمرین مستعدون للدفع للتخلص من النفط الخام! فالیوم کان الموعد المحدد لانقضاء عقود شهر أیار/مایس لذا توجب علی المستثمرین العثور علی مشترین في أقرب وقت ممکن.

ومع إمتلاء منشآت التخزین في الولایات المتحدة بشکل هائل خلال الأسابیع الأخیرة أجبر المستثمرین علی محاولة الدفع للمشترین لتجنب المزید من الخسائر عندما هبط خام غرب تکساس الوسیط لـ 37.36 دولارا تحت الصفر!

البرامیل الورقیة

وفق ما نشرته وکالة سکاي نیوز أن السبب الأساسي للإنهیار التاأریخي هو: أن التجار الذين يتعاملون بالعقود الورقية، انتهت عقودهم، وأن المضاربين بالسوق اشتروا العقود ولم يستطيعوا تصريفها..  وحتى لو استلموا شحنات النفط، لا توجد أماكن لتخزينها، وهذه الجزئية لها علاقة طبعا بكورونا”.

وهذا الوضع حسب تحلیل الخبراء سیکون مؤقتا، ولن يستمر لشهر يونيو المقبل، إذ لو نظرنا إلى عقود شهر يونيو فهي مازالت فوق العشرين دولار، فليس هناك مشكلة في هيكلیة الأسعار المستقبلية، لكن الأمر حاليا له علاقة بالمضاربين اليوم وغدا، وهو موعد إغلاق العقود”.

فحسب خبراء النفط أن عددا كبيرا من المتداولين لا يعرفون حتى رائحة النفط، هم فقط مستثمرون على الورق.

وتنبأ الخبراء بارتفاع عقود شهري حزیران وتموز بشکل طبیعي لاستعادت الاقتصاد العالمي عافیته شیئا فشیئا.

وفي تصریح عاجل للرئیس الأمریکي دونالد ترامب قبل دقائق أنهم بصدد دراسة إضافة ما يصل إلى 75 مليون برميل من النفط إلى الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لأميركا لانتعاش أسواق النفط بعد الإنهیار التأریخي الذي شهدته قبل ساعات!

مقالات ذات صلة