الليرة التركية تهوي من جديد لأدنى مستوى لها أمام الدولار الأمريكي

الليرة التركية تهوي من جديد لأدنى مستوى لها أمام الدولار الأمريكي

هبوط حاد تشهده العملة التركية إذ بلغت إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار، اليوم الخميس 6/8/2020، حيث أدى الركود العالمي الناجم عن جائحة كورونا إلى إبراز نقاط الضعف في الاقتصاد التركي.

وانخفضت الليرة التركية إلى 7.2775 مقابل الدولار، قبل أن تستقر عند 7.24.

وكانت العملة التركية قد سجلت أدنى مستوى لها في التاريخ في وقت سابق من العام، حيث بلغت 7.26 ليرة للدولار، ويعني ذلك أن مستوى تداول الليرة اليوم كان بالقرب من مستويات تاريخية متدنية.

ويعزى هذا الانخفاض جزئيا إلى ارتفاع التضخم والعجز الواسع في الحساب الجاري ودفع الحكومة للحصول على ائتمان رخيص لتشغيل الاقتصاد الذي كان هشا بالفعل قبل جائحة كوفيد-19.

وحذر صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع من تعرض الليرة التركية لضغوطات، ودعا المركزي التركي إلى تعزيز احتياطياته من النقد الأجنبي على المدى المتوسط ​​واحتواء النمو الائتماني السريع.

كما أشار المحللون إلى أن تصاعد التوتر مع الاتحاد الأوروبي يُعتبر خطرا قد يؤثر على اقتصاد البلاد، في حين تواجه تركيا تهديدات بفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على خططها للتنقيب عن الموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط، وقد أدى تحويل آيا صوفيا الشهر الماضي إلى مزيد من التوتر في العلاقات.

وقال، جيسون توفي، من كابيتال إيكونوميكس في مذكرة للعملاء: “إذا استمرت التوترات مع الاتحاد الأوروبي في التصاعد، فإن السقوط الأكثر حدة قادم”.

وعانت البلاد تراجعا في قيمة العملة في آب عام 2018، عندما تراجع سعر صرف الليرة إلى 7.24 مقابل دولار، خلال التوترات السياسية مع الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة