خروج القوات الأمريكية من العراق

خروج القوات الأمريكية من العراق

بدأ تنفيذ أول خطوة من انسحاب القوات الأمريكية من العراق، إذ من المقرّر أن يتم إجلاء 500 جندي من مواقعهم العسكرية وفق الاتفاقية بين واشنطن وبغداد.

أكّدت قيادة العمليات المشتركة في العراق عملية انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية، حيث صرَّح اللواء تحسين الخفاجي المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، عن بدأ الانسحاب، وسيتمّ إجلاء 500 جندي أمريكي من العراق في الدفعة وفق اتفاقية واشنطن وبغداد.

وقال اللواء الخفاجي أن القوات الأمريكية المتواجدة في العراق ليست قوات قتالية واصفاً إياها بقوات دعم لوجستي واستشاري.

وتحدث عن انسحاب القوات الأمريكية: “اليوم بدأت القوات الأمريكية بالانسحاب والعدد هو 500، الذين تم الإعلان عنهم وفق الاتفاق بين بغداد وواشنطن حديثا”.

وأشار اللواء الخفاجي إلى أن انسحاب القوات الأمريكية سيتم وفق مخطط زمني محدّد تم الاتفاق عليه بين العراق والإدارة الأمريكية.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع الأميركية  أنها ستقوم بسحب 500 جندي من العراق و 2000 جندي من أفغانستان، في تخفيض للعدد بشكل جزئي للقوات الأمريكية في العراق قبل نهاية ولاية ترامب.

وكان وراء إصدار البرلمان العراقي لقرار مغادرة القوات الأجنبية الأراضي العراقية وعلى رأسها القوات الأمريكية كان وراءها الفصائل والميليشيات الشيعية المذهب والموالية لإيران، وقد سحبت الولايات المتحدة هذه القوات لجنوب كوردستان غير أنها لم تعلن عن السقف الزمني لبقاء هذه القوات هناك.

وقد عزّزت القوات الأمريكية قوات بيشمركة كوردستان بمعدات لوجستية وأسلحة خلال الأسبوع المنصرم وفق التغييرات التي تخضع لها وزارة البيشمركة في جنوب كوردستان.

مقالات ذات صلة