قص أجنحة إيران النووية

بعد قصّ أجنحة إيران العسكرية باغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني (قاسم سليماني) مطلع العام الجاري قرب مطار بغداد الدولي، بوادر الشروع ببدء عملية قصّ أجنحتها النووية تظهر في الأفق!

أعلنت وكالات الأنباء الإيرانية، اليوم الجمعة 27-11-2020، مقتل محسن فخري زاده أحد أبرز علماء إيران في المجال النووي والصاروخي في منطقة دماوند في محافظة طهران.

وأضافت أن العالم القتيل يعتبر قيادياً في الحرس الثوري الإيراني، ورئيس “منظمة أبحاث الدفاع الجديدة”، كما كشفت المعلومات أن زاده مدرج في قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي، إذ خضع لتجميد أصوله وفق قرار صادر من مجلس الأمن الدولي وحظر للسفر، وفق ما نشرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية.

وتفيد تقارير الوكالات الإيرانية بأن العالم النووي محسن فخري زاده تعرض للاغتيال بعملية تفجير وإطلاق نار في ابسرد بمنطقة دماوند قرب العاصمة طهران مساء اليوم الجمعة.

والجدير بالذكر أن رئيس وزراء إسرائيل بينيامين نتنياهو كان قد ذكر في حديث له قبل فترة العالم الإيراني القتيل بالاسم، وذلك بعد اتهامه بقيادة برنامج طهران النووي العسكري.

وكان خبراء نوويون غربيون، قد أشاروا قبل فترة، إلى أن زاده، هو الرجل العسكري الغامض الذي يدير الأنشطة النووية الإيرانية، كاشفين أنه كان يعيش على الأرجح في ظل إجراءات أمنية مشددة وفي سرية لحمايته.

يذكر أن محسن فخري زاده ضابط إيراني في الحرس الثوري الإيراني وأستاذ للفيزياء في جامعة الإمام حسين في طهران.

مقالات ذات صلة