إسرائيل: إيران تزوّد ميليشيا الحشد الشعبي بمسيّرات متطورة

إسرائيل: إيران تزوّد ميليشيا الحشد الشعبي بمسيّرات متطورة

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد أن قاعدة كاشان الجوية شمالي أصفهان هي حجر الزاوية في منظومة تصدير الإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة.

اتّهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إيران، اليوم الأحد 12-9-2021، بتدريب فصائل وميليشيات أجنبية مسلحة على استخدام الطائرات المسيّرة في قاعدة جوية قرب مدينة إصفهان، وذلك بعد شهر على تعرض طهران لتدقيق دولي بشأن هجوم يشتبه بأنه نفّذ بطائرة مسيّرة على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سلطنة عمان.

واستخدمت إسرائيل الضربات الجوية إلى جانب الضغوط الدبلوماسية للتغلب على ما تصفه بأنه محاولة من عدوها اللدود، الذي وصلت مفاوضاته النووية مع الغرب إلى طريق مسدود، لتعزيز نفوذه الإقليمي من خلال الفصائل المسلحة المتحالفة معه.

وقال غانتس في تصريحات وصفها مكتبه بأنها كشف جديد، إن إيران تستخدم قاعدة كاشان الجوية شمالي إصفهان لتدريب “عناصر إرهابية من اليمن والعراق وسوريا ولبنان على إطلاق طائرات مسيّرة إيرانية الصنع”.

وتابع “هذه القاعدة هي حجر الزاوية في منظومة تصدير الإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة”.

وقدم مكتبه مشاهد صورتها الأقمار الصناعية لطائرات مسيّرة على مدارج قاعدة كاشان، فيما لم يصدر أي تعليق بعد من إيران.

واعتبر غانتس أن الحديث يدور عن “منظومة أسلحة فتاكة ودقيقة”، مشيراً إلى أن الطائرات دون طيار “مثل الصاروخ الباليستي أو الطائرة المقاتلة يمكن أن تعبر الآلاف من الكيلومترات”.

وأضاف أن “الإيرانيين يصنعون ويصدرون هذه الطائرات لمبعوثيهم الذين يعملون بالتنسيق معهم، وبقيادة سلاح الجو التابع للحرس الثوري وفيلق القدس”.

وأشار إلى أن “الحوثيين يمتلكون في اليمن العشرات من الطائرات دون طيار المتطورة، التي استخدمت في الأسابيع الأخيرة لشن هجمات في السعودية”.

كما أكّد على امتلاك ميليشيات الحشد الشعبي في العراق للعشرات من الطائرات الإيرانية المتطورة دون طيار، التي يتم استخدامها للهجوم على القوات الأميركية وغيرها.

ويذكر أن الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في العراق شهدت تحوّلا في استراتيجية عملها عبر اعتماد الطائرات المسيّرة.

وأشار الجنرال كينيث ماكينزي، قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، في يونيو الماضي، إلى أن الجماعات المسلحة التابعة لإيران، التي تريد إخراج القوات الأميركية من العراق، باتت تستخدم المسيّرات (درونز).

مقالات ذات صلة