تفاصيل اجتماع تحالف “إنقاذ وطن” في العاصمة أربيل

تفاصيل اجتماع تحالف"إنقاذ وطن" في العاصمة أربيل

عقد قادة التحالف الثلاثي “إنقاذ الوطن” اجتماعاً في مقر الزعيم الكوردي مسعود بارزاني في مصيف صلاح الدين بالعاصمة أربيل.

ووصل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي ورئيس تحالف السيادة خميس الخنجر إلى جانب وفد رفيع المستوى من التيار الصدري برئاسة رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي حسن العذاري، اليوم الإثنين 2022/5/9، إلى أربيل للاجتماع مع الزعيم الكوردي مسعود بارزاني.

وعقب الاجتماع، أصدر تحالف انقاذ وطن (التحالف الثلاثي للكتلة الصدرية والسنة والكورد) بياناً أكد فيه انفتاح تحالف “إنقاذ وطن” على القوى السياسية التي تؤمن بحكومة الأغلبية الوطنية واستمرار حواراته مع المستقلين.

وجاء فيه أن “التحالف منفتح على القوى السياسية التي تؤمن بحكومة الاغلبية الوطنية”.

وأعلن التحالف عن اتفاقه على أن “يأخذ مجلس النواب دوره في تشريع القوانين التي تصب في مصلحة المواطنين، وممارسة دوره الرقابي”.

وأكد التحالف الثلاثي استمراره في حواراته مع المستقلين بعد المبادرة التي أطلقها.

ويعاني العراق من انسداد سياسي أعقب انتخابات تشرين الاول 2021 المبكرة، فما تزال البلاد دون حكومة واقرار موازنة لتسيير أمورها وإدارة دفتها.

والجدير بالذكر، أن الثلث المعطّل في مجلس النواب (الإطار التنسيقي، الاتحاد الوطني الكوردستاني، وبعض المستقلين) حال دون انتخاب رئيس للجمهورية.

وعقب مهلة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للإطار التنسقي بتشكيل الحكومة، والتي لم ينجح فيها الأخير، دعا الصدر جميع النواب المستقلين للالتحاق بالكتلة الأكبر لتشكيل حكومة مستقلة خلال 15 يوماً.

مقالات ذات صلة