واشنطن تتعهد بمواصلة دعم البيشمركة وتسريع عجلة توحيدها تحت قيادة واحدة

واشنطن تتعهد بمواصلة دعم البيشمركة وتسريع عجلة توحيدها تحت قيادة واحدة

قال قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال جون برينان، اليوم الثلاثاء 2022/6/28، إن الولايات المتحدة ستواصل دعمها لقوات البيشمركة بهدف توحيدها تحت قيادة واحدة.

تصريحات جون برينان نقلها بيان أصدرته رئاسة إقليم كوردستان بعد اجتماعه ووفده العسكري المرافق مع رئيس الإقليم القائد العام لقوات البيشمركة نيجيرفان بارزاني.

وقال الجنرال برينان إن “أمريكا ستواصل دعمها ومساعدتها للبيشمركة لغرض جمعهم تحت مظلة وزارة شؤون البيشمركة وتحت ظل قيادة واحدة”.

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف لتحويل البيشمركة “قوة وطنية مهنية قادرة ومتمكنة من أداء مهامها”.

وقدّمت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا في شهر تشرين الثاني نوفمبر عام 2018 مشروعاً لإصلاح البيشمركة بصورة شاملة.

ويهدف المشروع أساساً إلى توحيد القوات مع إضفاء الطابع المؤسساتي عليها بالإضافة إلى إعادة هيكلة الوزارة وجعلها بقيادة موحدة.

وذكرت رئاسة الإقليم أن الجانبين بحثا في الاجتماع “عملية الإصلاح في وزارة شؤون البيشمركة وآخر خطوات توحيد قوات البيشمركة والمشاكل التي تعترض سبيل العملية ومقترح تقدم به الأمريكيون في هذا السياق”.

والبيشمركة، وتعني بالعربية مواجهو الموت أو الفدائيون، هي القوات المسلحة الرسمية لإقليم كوردستان، وقد لعبت دوراً حاسماً في كافة الثورات والانتفاضات الكوردية في المئوية الأخيرة، وآخرها كان حرب البقاء ضد تنظيمات داعش الإرهابية.

كذلك بحث الاجتماع استمرار مساندة التحالف الدولي للعراق وإقليم كوردستان، بحسب البيان.

وتتلقى البيشمركة تدريبات على يد مستشارين من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن منذ عام 2014. وتعهّدت واشنطن باستمرار التدريب.

وتعدّ البيشمركة، وفق الدستور العراقي، جزءاً من المنظومة الدفاعية للعراق غير أنها كثيراً ما كانت تشكو إهمالاً وتهميشاً من جانب الحكومة الاتحادية في بغداد.

مقالات ذات صلة