صالح مسلم ينتقد أمريكا وروسيا: طعنونا في الظهر!

صالح مسلم ينتقد أمريكا وروسيا: طعنونا في الظهر!

أدان الرئيس المشترك لحزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD) الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني PKK، “صالح مسلم” الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والتحالف الدولي، بسبب عدم دعمهم “الإدارة الذاتية” في مواجهة العملية العسكرية التركية المرتقبة.

وقال مسلم لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية: “الذين أسندنا ظهورنا إليهم للأسف قد طعنونا، سواء كان التحالف الدولي أو أمريكا وحتى روسيا، ليس هناك من يحمل السلاح بدلًا عنا، سنحارب بأنفسنا!”.

وأضاف أن جزءًا من أجواء مناطق ما تسمّى بالإدارة الذاتية يخضع لسيطرة طيران التحالف الدولي، فيما يخضع الجزء الآخر لسيطرة الطيران الروسي، وقال مسلم، “إذا لم تسمح هذه الجهات فلن تستطيع تركيا الهجوم، كون مدننا الكوردية على الحدود بعمق يصل إلى 30 كيلومترًا”.

وسبق أن صرّح صالح مسلم عن استعداد الحزب للعمل مع النظام السوري لحماية “السيادة السورية” إلا أن النظام لم يرد على دعوات مسلم وغيره من دعوات قادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” المطالبة بالتنسيق والعمل المشترك لصدّ أي عدوان خارجي تركي.

وأوضح مسلم حينها أنه هناك بعض الروابط بين “قسد” وروسيا، لتعزيز وجودهم في تلك المواقع للدفاع عنها، لكنهم “لم يفعلوا ذلك بعد”.

وتُصنف تركيا حزب “PYD” منظمة إرهابية ترفض وجودها على مقربة من حدودها الجغرافية مع سوريا، كما يتخذ “PYD” من الأراضي السورية منطلقًا لرفع شعارات معارضة لتركيا، والمطالبة بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكوردستاني “PKK” المسجون عبد الله أوجلان، تحت راية “قسد” التي يُعتبر “PYD” أحد أعمدتها الأساسية.

وردّاً على لقاء مسلم وتصريحاته، أبدى ناشطون ومثقفون وكتاب وفنانون وشعراء كورد ردود أفعالهم الغاضبة على تصريحات مسلم وباقي قادة الـ PKK في غربي كوردستان-كوردستان سوريا.

فقال الكاتب الكوردي السوري المعروف هوشنك أوسي، قال إن حزب العمال الكوردستاني PKK قتل كورد سوريا في صفوف الحزب في جبال كوردستان، وفي المدن الكوردية السورية، مضيفاً أن PKK  هو من أزاح صالح مسلم عن رئاسة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، وهو الذي أعاده إلى رئاسته مجددًا.

وقال أوسي في منشور على صفحته في (فيس بوك): “أنا كوردي سوري، ولن أدافع عنكَ وعن حزبك؛ حزب العمال الكوردستاني، وسأدافع عن سوريا وكوردها وعربها وسريانها…، أمام أي احتلال تركي قديم – جديد، متجدد”.

وأضاف ” أنا كوردي وسوري، ولن أدافع عن حزب قتل كورد سوريا، في جبال كوردستان، وفي المدن الكوردية السورية، حزب أنت تعرفه جيّدًا، هو الذي وضعك على رأس حزب  PYD، وهو الذي أزاحك عن رئاسة الحزب، وهو الذي أعادك إلى رئاسته مجددًا”.

وتابع أوسي” أنا ضدّ الاحتلالين التركي والآبوجي لشمال سوريا، الاحتلالان التركي والآبوجي يرضعان من ثدي واحد” وقال: “هل هذا واضح؟ أم تريد المزيد من الشروح”.

وأردف الكاتب الكوردي متسائلاً:” هكذا إذاً، الأمريكان طعنوكم في الظهر!!؟ وماذا عن دماء ما يزيد عن 12 ألف مقاتلة ومقاتل كوردي، فقدوا حياتهم بالنيابة عن الجيش الأمريكي؟!”.

وتساءل أيضاً: “هل تلقّيت الأوامر لمهاجمة أمريكا من جميل بايق، يا سيّد مسلم؟”.

وقال أوسي: “هكذا إذًا، ستقاتلون وحدكم، لا تنسوا كلام مسلم، لأنه سيكون ورفاقه أوّل الهاربين مع تباشير العدوان التركي”.

مقالات ذات صلة