أرمينيا تعلن مقتل 49 جندياً في معارك أذربيجان… وفرنسا تطرح النزاع على مجلس الأمن

أرمينيا تعلن مقتل 49 جندياً في معارك أذربيجان... وفرنسا تطرح النزاع على مجلس الأمن

من المقرّر أن تعرض فرنسا المواجهات بين أرمينيا وأذربيجان، التي أدت إلى مقتل 49 جندياً أرمينياً على الأقل، على مجلس الأمن الدولي، حسب ما أعلن الإليزيه، الثلاثاء.

وقال الإليزيه بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان: “ستعرض فرنسا الوضع على مجلس الأمن الدولي الذي تتولى رئاسته حالياً”، نقلاً عن فرانس برس.

هذا وأعلن رئيس الوزراء الأرميني استمرار العمليات القتالية على الحدود مع أذربيجان، صباح اليوم الثلاثاء، ولكن بوتيرة أقل، وأشار إلى مقتل 49 جندياً خلال المعارك.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام محلية أن اتفاقاً جرى بين أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار بعد اشتباكات عنيفة دارت فجر اليوم الثلاثاء عند حدود البلدين استخدمت خلالها أسلحة ثقيلة.

وكانت يريفان أعلنت أن اشتباكات تجري الثلاثاء على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، مؤكدة أن قوات باكو مدعومة بالمدفعية والطائرات المسيّرة، تسعى إلى “التقدّم” داخل الأراضي الأرمينية.

وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن “المعارك” تدور في عدّة نقاط على الحدود و”العدو يحاول باستمرار التقدّم” وأضافت أن “القوات الأذربيجانية تواصل استخدام المدفعية وقذائف هاون وطائرات بدون طيار وبنادق من العيار الثقيل”.

وأجرى رئيس الحكومة الأرمينية باشينيان محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي ماكرون ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، لمطالبتهم بالردّ على “عدوان” أذربيجان، حسب ما أعلنت يريفان، الثلاثاء.

وقال باشينيان في المحادثات المنفصلة إنه يأمل في “ردّ مناسب من المجتمع الدولي” بينما تتواصل المواجهات على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، وفقاً لبيان الحكومة الأرمينية.

وكانت كل من أرمينيا وأذربيجان أعلنت في وقت سابق أن اشتباكات حدودية واسعة النطاق دارت بين قواتهما فجر الثلاثاء وأسفرت عن مقتل عسكريين أذربيجانيين لم تحدّد عددهم، في أحدث تصعيد للعنف بين الدولتين.

بالمقابل، اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بشنّ “أعمال تخريبية واسعة النطاق” قرب مقاطعات داشكسان وكلباجار ولاشين الحدودية، مشيرة إلى أنّ مواقع جيشها “تعرّضت للقصف، ولا سيّما بقذائف الهاون”.

وأضاف البيان أنّ القصف الأرميني أسفر عن “خسائر في صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)” من دون تحديد عددهم.

هدنة بوساطة روسية

وبعد حرب أولى أسفرت عن 30 ألف قتيل مطلع التسعينات، تواجهت أرمينيا وأذربيجان في خريف العام 2020 حول كاراباخ، المنطقة الجبلية التي انفصلت عن أذربيجان بدعم من يريفان.

وأسفرت الحرب الأخيرة في العام 2020 عن مقتل نحو 6500 شخص، وانتهت بهدنة تمّ التوصل إليها بوساطة روسية.

وبوساطة من الاتحاد الأوروبي، تجري الدولتان مفاوضات للتوصل إلى معاهدة سلام.

مقالات ذات صلة