البنتاغون يعقد اجتماعات “مفتوحة” حول سقوط الصواريخ في بولندا

البنتاغون يعقد اجتماعات"مفتوحة" حول سقوط الصواريخ في بولندا

قال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لـوكالة “سكاي نيوز عربية” إن رئاسة هيئة أركان القوات المشتركة تعقد اجتماعات، وصفها بـ “المفتوحة” لمتابعة الهجوم الصاروخي الروسي على بولندا، بمشاركة رئيس الأركان الجنرال مارك ميلي ووزير الدفاع لويد أوستن وقادة قيادة أوروبا “يوكوم” ورؤساء أسلحة القوات المسلحة المختلفة وبحضور من مسؤولين في الاستخبارات العسكرية الـ “دي أي آي” ووكالة الاستخبارات المركزية الـ سي أي إيه.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الاجتماعات تُعقد الان في قاعة قيادة الـ “Tank” داخل البنتاغون، وهي غرفة العمليات التي يمكن ان تقرّر تنفيذ أوامر الرئيس الأميركي جو بايدن العسكرية فيما لو دعت الحاجة.

وختم المسؤول، أن قادة البنتاغون على تواصل دائم الآن مع فريق الأمن القومي في البيت الأبيض، وأن لا قرار محدّداً للرد على الاعتداء الروسي، إلا أن الخطوات المستقبلية سيتم تنسيقها -وعلى حدّ قوله- بالقيادة العليا لحلف شمال الاطلسي – ناتو.

وردّاً على سؤال عمّا إذا سيتمّ التواصل مع وزارة الدفاع الروسية، أوضح المسؤول، أن واشنطن ستُبقي على الخط الساخن مفتوحاً مع الكرملين لمنع انزلاق الأمور وتفادي أي صدام غير مقصود.

ولم يستبعد المسؤول، اللجوء -إذا دعت الحاجة -إلى خطط الطوارئ الموضوعة مسبقا للتعامل مع سيناريوهات مفاجئة قد يلجأ إليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من جانبها، وصفت روسيا التقارير التي أفادت بسقوط صواريخ روسية في بولندا المجاورة لأوكرانيا بأنها “استفزاز” وذلك بعدما دعت وارسو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي البولندي.

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها على تلغرام أن “ما أفادت به وسائل إعلام بولندية ومسؤولون عن سقوط مزعوم لصواريخ روسية قرب بلدة بريفودوف ينطوي على استفزاز متعمّد هدفه تصعيد الأوضاع”.

ونفت وزارة الدفاع الروسية هذه التقارير، بالقول: “لم نشنّ أي ضربات على أهداف قريبة من الحدود الأوكرانية البولندية”.

وأبرزت: “مزاعم وسائل إعلام بولندية بشأن سقوط صواريخ روسية في بولندا هي استفزاز من أجل تصعيد الموقف”.

وأشارت إلى أنه “لا علاقة للحطام الذي نشرته وسائل الإعلام البولندية في تغطيتها من موقع قرية برزيودوف بالأسلحة الروسية”.

وكانت قد أفادت وسائل إعلام غربية، مساء الثلاثاء، بمقتل شخصين بعد أن أصابت “صواريخ روسية” قرية برزيودوف البولندية القريبة من حدود أوكرانيا، كما نقلت أسوشيتد برس عن مسؤول استخباراتي أميركي قوله إن شخصين قتلا من جرّاء سقوط “صواريخ روسية” في بولندا.

مقالات ذات صلة