عقوبات أمريكية على شركات إيرانية على خلفية الحرب الأوكرانية

عقوبات أمريكية على شركات إيرانية على خلفية الحرب الأوكرانية

ذكر بيان لوزارة التجارة الأمريكية أن الولايات المتحدة أضافت، الثلاثاء، سبعة كيانات إيرانية إلى قائمة الحظر التجاري الأمريكية بسبب إنتاج تلك الكيانات طائرات مسيّرة استخدمتها روسيا في أوكرانيا.

والكيانات الإيرانية التي أضيفت لقائمة الحظر التجاري الأمريكية هي شركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات والقوة الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، ومنظمة الجهاد للاكتفاء الذاتي والبحوث التابعة للحرس الثوري، وشركة أوجي بارفاز مادو نافار، وشركة بارافار بارس، وشركة القدس لصناعة الطيران، وشركة شاهد لصناعات الطيران.

وأضاف بيان وزارة التجارة الأمريكية أن مركبات جوية مسيّرة تنتجها إيران يجري نقلها إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، وهو نشاط يتعارض مع مصالح الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وتنفي إيران دومًا الاتهامات الأوكرانية الخاصة بإرسال أسلحة ومعدات عسكرية إلى روسيا في ظلّ الأزمة الحالية؛ لافتة إلى استعدادها لحل الأزمة دبلوماسيا.

وعلى صعيد آخر، أعلنت فرنسا وأستراليا دعمهما لأوكرانيا بقذائف مدفعية، إلى جانب دعم كل من بريطانيا وأمريكا وألمانيا بدبابات من طراز تشالنجر وأبرامز وليوبارد 2.

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن بلاده لا تستبعد إمداد كييف بطائرات حربية لمساعدتها في صد العدوان الروسي، فيما تشير الدلالات إلى أن هذه الخطوة من شأنها تقوية شوكة أوكرانيا، وجعلها قادرة على الهجوم المعاكس على الأراضي الروسية.

وفي وقت سابق أرسلت موسكو، مذكرة احتجاج إلى دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، مؤكدة أن أي شحنة أسلحة متوجهة إلى أوكرانيا ستعتبرها موسكو هدفا مشروعاً للجيش الروسي.

مقالات ذات صلة