تحالف “إنقاذ وطن” يستأنف مفاوضاته غداً… والمتحدّث باسم الديمقراطي يسرد التفاصيل

تحالف"إنقاذ وطن" يستأنف مفاوضاته غداً... والتحدّث باسم الديمقراطي يسرد التفاصيل

أعلن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني محمود محمد، اليوم الأحد 2022/5/8، أن “المدة المقررة لتشكيل الحكومة تكاد تنتهي، ونسعى للعمل على إيجاد حل للانسداد السياسي القائم”، مشيراً إلى أن تحالف “إنقاذ وطن” سيستأنف المحادثات مع القوى السياسية العراقية بشأن تشكيل الحكومة للعثور على الطرق الكفيلة بحل الانسداد السياسي”.

وبعد انتهاء اجتماع مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، برئاسة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، اليوم الأحد (8 أيار 2022)، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، محمود محمد، في مؤتمر صحفي أن “المدة المقررة لتشكيل الحكومة تكاد تنتهي، ولهذا تم تكثيف الجهود، ونحن في الأطراف الثلاثة التي نالت ثقة الأغلبية (تحالف إنقاذ وطن) نسعى للعمل على إيجاد حل للانسداد السياسي القائم والتوصّل لصيغة مشتركة بشأن تشكيل الحكومة”.

وأضاف: “كثفنا جهودنا، وسنعقد اعتباراً من الغد سلسلة اجتماعات لنعثر على الطرق الكفيلة بحل الانسداد السياسي الذي يقف عقبة في طريق تشكيل الحكومة الجديدة وإزالة العقبات”.

وتابع “سنشكّل وفداً مشتركاً مع التيار الصدري والسنة” لافتاً إلى أن الوفد سيجري لقاءات مع القوى السياسية الأخرى لإجراء مباحثات معها بهذا الصدد.

ويتألف تحالف (إنقاذ وطن) من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتيار الصدري وتحالف السيادة.

ويأتي هذا في وقت شهدت فيه البلاد مبادرتين مختلفتين لحل الجمود السياسي، إحداهما طرحها الإطار التنسيقي الشيعي والأخرى قدّمها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وتركز المبادرتان على أن يبادر المستقلون بترشيح شخصية لرئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة، وهي مهمة يراها مراقبون شبه مستحيلة.

وبخصوص انتخابات برلمان كوردستان المقرر إجراؤها هذه السنة، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، محمود محمد: “الذي يهمنا هو إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وأن تتقارب الأطراف السياسية في إقليم كوردستان من أجل المصالح العليا والوطنية، والحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤيد مضي العملية، ونريد أن تكون بيننا زيارات ولقاءات على مستويات عليا”.

وفي (24 شباط 2022) وقّع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أمراً حدد فيه موعد إجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كوردستان في (1 تشرين الأول 2022)، ويتكون برلمان إقليم كوردستان حالياً 111 مقعداً، منها 45 مقعداً للحزب الديمقراطي الكوردستاني، و21 مقعداً للاتحاد الوطني الكوردستاني، و12 مقعداً لحركة التغيير، و8 لحراك الجيل الجديد، و7 للجماعة الإسلامية، و5 لقائمة نحو الإصلاح، ومقعد واحد لكل من قائمة سردم والحزب الشيوعي، و11 مقعداً للمكونات.

وعن مؤتمر الحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال المتحدث باسم الحزب إن المؤتمر تأخر كثيراً عن موعده المقرر وقد أسندت الصلاحيات للجان الحزبية للإعداد لعقد المؤتمر (الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني) الذي سيعقد في الشهر العاشر أو الحادي عشر من هذا العام في أبعد تقدير.

يذكر أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني عقد منذ تأسيسه عام 1946 ثلاثة عشر مؤتمراً.

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟