بعد 15 عاماً من الانفصال… اتّحاد الحزبان الديمقراطيان الكوردستانيان

بعد 15 عاماً من الانفصال... اتّحاد الحزبان الديمقراطيان الكوردستانيان

قرّر كلّ من الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كوردستان إيران (HDK-İ) والحزب الديمقراطي الكوردستاني (HDK) الاندماج بعد 15 عاماً من الانفصال.

واتفق الطرفان على آلية التوحيد وأسلوب المؤتمر المقبل. وكدليل على استكمال عملية الاتحاد، احتفلوا في 16 آب 2022 بالذكرى السنوية لتأسيس حزبهم معًا.

وبعد عام من المحادثات، توصل الحزبان الديمقراطيان (HDK) و (HDK-İ) إلى اتّفاق للعمل معاً والاتحاد.

محمد نظيف قادري رئيس وفد HDK في المفاوضات لإزالة العقبات مع HDK وإنشاء آلية مناسبة للتوحيد، قال لـ K24: “أولئك الذين يريدون أن تنتصر الحركة الكوردية بشكل عام وخاصة في شرقي كوردستان-كوردستان إيران، يعدّون الأيام حتى تنجح عملية الاتحاد”.

وقال أيضا: “توحيد الحزب الديمقراطي يعطي مزيداً من الثقة والأمل للشعب لمواجهة نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي الوقت نفسه يعطي الأمل لأحزاب وأحزاب أخرى في شرقي كوردستان-كوردستان إيران”.

تأسّس الحزب الديمقراطي الكوردستاني في 16 آب 1945 في مدينة مهاباد بشرقي كوردستان-كوردستان إيران، ومؤسّسه بيشوا قاضي محمد، الذي أسّس أيضًا جمهورية كوردستان في مهاباد، وبعد المؤتمر الثالث عشر للحزب حدث انقسام في هذا الحزب للمرة الثالثة وكان هذان الحزبان يعملان تحت اسمين مختلفين لمدة 15 عاماً.

وقال رئيس وفد HDK للتفاوض مع HDK-İ كمال كريمي لـ K24: “لقد اتّفقنا على ذلك في المرحلة الأولى حتى المؤتمر، فقمنا بتعيين مجلس مكوّن من 12 شخصاً للعمل معًا، وفق هذه الآلية، قمنا بتعيين مصطفى هجري رئيساً لهذا المجلس وخالد عزيز ناطقاً باسم الحزب”.

وبحسب الاتفاق، من الآن فصاعداً، سيباشر هذا الحزب نشاطه تحت شعار الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكهدف سياسي يريدون إيران فيدرالية وعلمانية، كما يقولون، فإن توحيدهم سيعطي المزيد من الطاقة لأعضائهم وأنصارهم للقتال من أجل المسيرة المستمرة لـ 77 عاماً.

مقالات ذات صلة