بسب الهجوم الإرهابي… دانة غاز تُعلّق العمليات الإنتاجية في حقل “كورمور” بإقليم كوردستان صورة مؤقتة

إقليم كوردستان... دانة غاز تُعلّق العمليات الإنتاجية في حقل"كورمور" بصورة مؤقتة

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، اليوم الإثنين 2024/4/29، تعليق عملياتها الإنتاجية في حقل “كورمور” الغازي بمحافظة السليمانية في إقليم كوردستان بصورة مؤقّتة إثر تعرّضه لهجوم بطائرة مسيّرة يوم الجمعة الماضية.

وقالت الشركة في بيان لها “أحد خزانات حفظ السوائل ضمن مرافق خورمور التابعة لشركة بيرل بيتروليوم في إقليم كوردستان العراق، تعرّض إلى اعتداء إرهابي من قبل طائرة مسيرة الساعة 6:45 من مساء يوم الجمعة الماضي الموافق 26 إبريل/ نيسان الجاري”.

وأضافت أن “هذا الاعتداء أدّى إلى مقتل أربعة من موظفي المقاولين وإصابة ثمانية أخرين بإصابات طفيفة” مشيرة إلى أن “الحفاظ على صحة جميع أفرادها وسلامتهم من موظفين ومقاولين هو من أولوياتها القصوى”.

وتابعت الشركة في بيانها “على الرغم من عدم وقوع أي أضرار تُذكر بالمنشأة، ولكن لضمان سلامة موظفينا والمرافق التشغيلية، فقد تمّ تعليق العمليات الإنتاجية بصورة مؤقتة، كما تمّ إدخال تغييرات إجرائية”.

وأكّدت أنها وشركائها “تقوم بالتنسيق الكامل مع سلطات حكومة إقليم كوردستان العراق وعلى أعلى المستويات في دعم الالتزامات المعلنة للسلطات بتقديم الجناة إلى العدالة وأن هذا الاعتداء أثار إدانة إقليمية ودولية واسعة، كما ولد الدعم لاتّخاذ إجراءات فورية”.

مشيرة إلى “العمل مع السلطات الحكومية لتعزيز الإجراءات الأمنية والدفاعية للسماح باستئناف العمليات الإنتاجية في منشأة خورمور”.

وأكّدت الشركة “الالتزام الثابت تجاه شعب إقليم كوردستان والعراق بأكمله وجميع الأطراف المرتبطة بها، وتطلّعها إلى استئناف عمليات الإنتاج في خورمور بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا” متعهدة بـ “إطلاع المساهمين على أي مستجدات بصورة منتظمة”.

ويعدّ حقل كورمور للغاز من أكبر حقول الغاز في إقليم كوردستان، ويزود محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بالغاز الطبيعي، فضلاً عن تأمين حاجة الأهالي من الغاز للخدمات المنزلية، وتستثمر فيه شركة دانة الإماراتية. وسبق أن تعرّض الحقل لهجمات صاروخية، اتّهمت فصائل وميليشيات عراقية مسلّحة موالية لإيران بتنفيذها.

وتسبّب الهجوم الأخير الذي تعرّض له حقل كورمور بتعليق إنتاج الغاز وخفض إنتاج الكهرباء بمقدار 2500 ميغاوات.

مقالات ذات صلة