السوداني يدعو لتوافق سياسي على إجراء انتخابات كوردستان وضمان العدالة ومشاركة المكونات فيها

السوداني يدعو لتوافق سياسي على إجراء انتخابات كوردستان وضمان العدالة ومشاركة المكونات فيها

أكّد رئيس الوزراء الاتّحادي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء 2024/4/30، على أهمية إجراء انتخابات برلمان كوردستان في ظلّ توافق سياسي، مشدّداً على ضرورة ضمان تحقيق مبدأ العدالة المساواة في تنفيذ هذا الاستحقاق.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان له، إن: “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل اليوم، رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا عمر أحمد محمد”.

وأضاف بأنه “جرى خلال اللقاء، استعراض أهمّ الإجراءات التي تمضي بها المفوضية لإجراء انتخابات برلمان كوردستان العراق”.

وأكّد السوداني بحسب البيان “أهمية أن تجرى الانتخابات في ظلّ توافق سياسي، ومشاركة جميع المكونات المجتمعية من الأطياف العراقية في الإقليم، وضمان تحقيق مبدأ العدالة والمساواة في تنفيذ هذا الاستحقاق”.

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد أكّد مراراً على أن قرار المحكمة الاتحادية العراقية العليا بإلغاء كوتا المكونات غير دستوري، مؤكّداً أنه بدون تصحيح هذا الخطأ ودون مشاركة المكونات لن يشارك في الانتخابات التشريعية المقرّر إجراؤها في 10 يونيو/ حزيران المقبل، معتبراً حرمان المكونات من المشاركة ضرباً لقيم التعايش السلمي السائدة في الإقليم.

من جانبه شدّد الزعيم الكوردي، مسعود بارزاني، على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني على الدوام كان مع إجراء الانتخابات، والآن كذلك يطالب بمعالجة كافة المسائل الفنية التي تمنع إجراء انتخابات صحية في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى إيجاد صيغة مناسبة لمشاركة المكونات وعدم انتهاك حقوقها، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة لضمان إجراء انتخابات شفافة ونزيهة بحيث تعكس نتائج الانتخابات صوت الشعب والإرادة الحقيقية لشعب كوردستان.

مقالات ذات صلة