قيادي بارز في الإطار التنسيقي: نرفض إجراء أي انتخابات بإقليم كوردستان في ظلّ مقاطعة الديمقراطي الكوردستاني

قيادي بارز في الإطار التنسيقي: نرفض إجراء أي انتخابات بإقليم كوردستان في ظلّ مقاطعة الديمقراطي الكوردستاني

افاد قيادي بارز في «الإطار التنسيقي» الشيعي، بان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وقوى (الإطار التنسيقي) قد أبلغت رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، خلال زيارته الأخيرة الى بغداد، عن رفضها إجراء أي انتخابات في الإقليم في ظلّ مقاطعة الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وكان الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد أعلن في وقت سابق بأنه لن يشارك في الانتخابات التشريعية المقرّر إجراؤها في 10 يونيو/ حزيران المقبل، احتجاجاً على قرار المحكمة الاتّحادية العراقية العليا بإلغاء مقاعد “كوتا” المكونات، مشيراً إلى أنه قرار غير دستوري، وأنه بدون تصحيح هذا الخطأ ودون مشاركة المكونات فلن يشارك في الانتخابات المقبلة، معتبراً حرمان المكونات من المشاركة ضرباً لقيم التعايش السلمي السائدة في إقليم كوردستان.

وقال القيادي في الإطار “لقد حصل نيجيرفان بارزاني على قبول من أطراف واسعة في بغداد بتأجيل انتخابات برلمان كوردستان إلى موعد جديد يحدّد لاحقاً، لحين التوصل إلى تفاهمات سياسية بشأن شكل قانون الانتخابات بعد إضافة المحكمة الاتّحادية العليا تعديلات تسبّبت بالمشكلة الحالية”.

وأكّد بأن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقوى (الإطار) وأطرافاً عربية سنية أبلغت نيجيرفان بارزاني برفضها إجراء أي انتخابات في الإقليم في ظلّ مقاطعة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كونها لن تسفر عن استقرار سياسي، بل ستكون لها نتائج سلبية لاحقاً”.

وكان رئيس إقليم كوردستان قد أجرى زيارة الى العاصمة العراقية بغداد استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها مع قيادات الأحزاب السياسية في العراق، الشيعية والسنية، وتمّ بحث مسألة الانتخابات ورواتب الموظفين وبعض المسائل العالقة بين أربيل وبغداد.

مقالات ذات صلة