اجتماع بين أردوغان وزعيم المعارضة التركية

انطلاق اجتماع أردوغان وزعيم المعارضة التركية

استقبل الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، عصر اليوم الخميس 2024/5/2، رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، في المقرّ الرئيسي لحزب العدالة والتنمية، في العاصمة أنقرة بدلاً من المجمع الرئاسي.

يأتي اللقاء بين رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، ورئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل، عقب الانتخابات البلدية التي جرت في تركيا وباكور كوردستان-كوردستان تركيا في الـ 31 من شهر آذار (مارس) الماضي، حيث أصبح حزب الشعب الجمهوري القوة السياسية الرئيسية في تركيا، متجاوزاً حزب العدالة والتنمية بعدد الأصوات.

وتأتي أهمية هذا الاجتماع كونه الأول لحزب الشعب الجمهوري مع الرئيس التركي منذ 47 عامًا، كما أنه ذو أهمية تاريخية لأن حزب الشعب الجمهوري حقق لأول مرة منذ 22 عاماً فوزاً كبيراً في الانتخابات البلدية الأخيرة.

ومن المقرّر أن يناقش الاجتماع مجموعة من القضايا والملفات، بما في ذلك البند الرئيسي على جدول أعمال الاجتماع الحاسم بين الرئيس التركي وزعيم المعارضة هو كتابة دستور تركيا الجديد، الذي يصرّ عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

هذا إلى جانب التصديق على مشاريع وخطط البلديات التي يديرها حزب الشعب الجمهوري، بالإضافة إلى بحث الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها تركيا وانتهاكات حقوق الإنسان وزيادة رواتب المتقاعدين، وتوظيف المعلمين العاطلين عن العمل.

ومن المثير للفضول نوع المفاوضات التي ستسفر عنها مناقشة الدستور الجديد، حيث يتوقّع أردوغان دعم حزب الشعب الجمهوري.

وسيكون هذا أول لقاء بين أردوغان وأوزيل منذ انتخاب الأخير رئيساً لحزب الشعب الجمهوري، الذي حلّ محلّ كمال كليجدار أوغلو بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام أردوغان، في شهر أيار من العام الماضي.

مقالات ذات صلة