انتهاكات عقرين… اعتقال 15 مواطناً كوردياً من قبل الميليشيات المسلّحة في عفرين

مرصد حقوقي: اعتقال 15 مواطناً كوردياً من قبل الميليشيات المسلّحة في عفرين

أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء 2024/9/18، أن الفصائل والميليشيات السورية المسلّحة الموالية لأنقرة، اعتقلت 15 مواطناً كوردياً في عفرين بروجآفا كوردستان-كوردستان سوريا.

وقال المرصد إن “ما تسمى الشرطة العسكرية نفذت حملة اعتقالات واسعة في قرى ناحية جنديرس بريف عفرين الغربي، واعتقلت 11 شخصاً بشكل تعسفي، ينحدرون من قرى خالطان ومارونية وكورا ونسريه”.

وأضاف التقرير أن “المعتقلين نقلوا إلى سجن معراته سيء الصيت، بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية (التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي- PYD) فيما تواصلت تلك الجهة مع ذوي المعتقلين للمطالبة بفدية مالية تتراوح بين 100 و200 دولار أمريكي مقابل الإفراج عنهم، ولا يزال مصيرهم مجهولًاً حتى اللحظة”.

وأشار إلى أن “الشرطة العسكرية نفّذت أيضًا حملة دهم في حيّ الأشرفية بمدينة عفرين، واعتقلت مواطنًا يبلغ من العمر 37 عاماً لأسباب مجهولة، وذلك بعد أن اعتقلت مواطنًا آخر في العقد الثالث من العمر في ذات الحيّ من أهالي قرية جلا التابعة لناحية راجو بتهمة أداء الخدمة الإلزامية لدى الإدارة الذاتية سابقًا، بينما لا يزال مصيره مجهولاً”.

كما قال المرصد إن “عناصر فصيل الجبهة الشامية اعتقلوا مواطنين اثنين، أحدهما يبلغ من العمر 47 عاماً والآخر 40 عاماً، من أهالي ناحية بلبل بريف عفرين، وذلك في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، أثناء عودتهما إلى مسقط رأسهما في عفرين قادمين من لبنان، وتم اقتيادهما إلى جهة مجهولة”.

وفي المقابل، أفرجت الجهات التابعة لتركيا عن مواطن من أهالي قرية ميدانكي بريف عفرين، بعد اعتقال دام 15 يومًا بتهمة عمله في مجلس محلي “كومين” التابع لإدارة PYD مقابل فدية مالية قدرها 400 دولار أمريكي، وفق المرصد.

ومنذ سيطرة تركيا والفصائل والميليشيات المسلّحة الموالية لها على منطقة عفرين بروجآفا كوردستان، منتصف آذار 2018، يتعرّض الكورد للاعتقالات وعمليات الاختطاف والضرب المبرح والتعذيب الوحشي وشتّى أشكال العنف ويتعرّضون لكافة أنواع الانتهاكات…

وبدأ مسلّحو تلك الفصائل والميليشيات بنهب وسلب وسرقة كل شيء، فضلاً عن الاعتقالات التعسفية وعمليات التعذيب واضطهاد وخطف المواطنين واقتحام بيوتهم وانتهاك حرماتها دون أي رادع.

مقالات ذات صلة