نيجيرفان بارزاني: البيشمركة هوية وطنية مقدسة وقوات مدافعة عن الإقليم و العراق والإنسانية جمعاء

نيجيرفان بارزاني: البيشمركة هوية وطنية مقدسة وقوات مدافعة عن الإقليم و العراق والإنسانية جمعاء

أكّد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن بيشمركة كوردستان لا تشكّل تهديداً بل هي قوات مدافعة عن العراق وإقليم كوردستان، وهي هوية وطنية مقدسة.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها ضمن مراسم تخرج دورة الضباط الـ 29 لقوات البيشمركة من الكلية العسكرية في زاخو، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، والذي بلغ عددهم 792 ضابطاً بينهم 50 امرأة، حيث دعا الحكومة الاتّحادية إلى تسليح قوات البيشمركة كجزء من منظومة الدفاع العسكرية في البلاد، مؤكّداً أن البيشمركة تدافع عن العراق والإقليم والإنسانية جمعاء.

وقال رئيس إقليم كوردستان، إنه “ممّا يبعث على السرور أن هذه الدورة تضمّنت تخرّج 50 ضابطاً من النساء بينهن 13 ضابطاً من الطائفة الإيزيدية وامرأة واحدة من الكاكائية، معرباً عن أمله بزيادة عدد النساء في صفوف الضباط من قوات البيشمركة في الدورات المقبلة”.

وأضاف بأن قوات البيشمركة ضربت مثالاً بالدفاع والتضحية بالنفس، وكسرت أسطورة داعش ولم تسمح للتنظيم المتشدّد من أن يقترب من كوردستان.

وشكر التحالف الدولي على التعاون وتقديم الدعم الاستراتيجي الحسام والمساعدات للبيشمركة والقوات العراقية في الحرب ضدّ تنظيم داعش، داعياً إياه لمواصلة التنسيق والتعاون مع قوات البيشمركة والجيش العراقي.

وأشار إلى استمرار التنسيق والتعاون بين قوات البيشمركة والجيش العراقي والحشد الشعبي لترسيخ الأمن والاستقرار في العراق وخاصة في المناطق المتنازع عليها، مؤكّداً أن تنظيم داعش ما يزال يشكّل خطراً جدياً على أمن واستقرار العراق والمنطقة، ويجب أن “يستمر التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي”.

وحول الوضع في المنطقة، قال: “ندعم وقف إطلاق النار والحلّ السلمي لكافة المشاكل ولا نرغب في أن ينجر إقليم كوردستان أو العراق إلى هذه التعقيدات، يجب بذل كلّ الجهود الممكنة لتجنب التصعيد”.

مقالات ذات صلة