شباب ناحية شيلادزي بين ماضي الـ (PKK) وحاضرها

شباب ناحية شيلادزي بين ماضي الـ (PKK) وحاضرها

بعد انسحاب مقاتلي حزب العمال الكوردستاني البكك بقرار رسمي من إيمرالي وتوجّههم نحو جنوب كوردستان بشكل كبير وإظهارهم لعدائهم الكامل لمؤسسات حكومة إقليم كوردستان، ومتاجرتها بالحروب والمعارك ضد هذه الحكومة واستشهاد المئات من بيشمركة كوردستان في هذه المعارك، تتحرك الآن وكأن شيئاً لم يكن! وتحاول خداع أبناء وبنات هؤلاء الشهداء وأقاربهم وتظهر لهم أن البكك هي صاحبتهم الوحيدة والشرعية وأن المسيرة الحقة والنهج الصحيح ما تسير عليه البكك دون غيرها!

ومن الواضح أنه وبسبب الوضع الاجتماعي لكوردستان بصورة عامة وجنوب كوردستان على وجه الخصوص، انقسم الشعب على عشائر وهذا ما تسبّب بتواجد شخصيات من هذه العشائر المختلفة في كافة المؤسسات الحكومية والحزبية ويخدمون حكومتهم أو الأحزاب المنتمين إليها.

وإحدى هذه المؤسسات الرسمية في حكومة جنوب كوردستان والتي ناضلت على مدى التأريخ والمئة سنة الماضية على وجه الخصوص من أجل تحرير الشعب الكوردي في كافة أجزاء كوردستان الأربعة بلا تفاوت هي “بيشمركة كوردستان” فهم سقوا شجرة الحرية بدمائهم حتى تستظل الأجيال اللاحقة بظلّها، فهم من حرّروا جنوب كوردستان بدمائهم الطاهرة ليتنعم بالحرية، فخلقوا واقعاً جديداً للكورد بتضحياتهم الجسيمة، ومع كل هذا فإن هذا الاسم المبارك تخلطه بعض الأحزاب الكوردية بالأعمال والتسميات الحزبية مستهدفين من وراء هذا الإساءة إلى هذا الاسم المبارك ونضاله وكفاحه الطاهر وهدفه النبيل!

وأحد هذه الأحزاب هو حزب العمال الكوردستاني (PKK) فالبكك تحاول الإساءة إلى بيشمركة كوردستان والحط من قدره في أعين الشعب الكوردي، وتتاجر على حساب دماء أبناء وبنات هؤلاء البيشمركة واسمهم المبارك متاجرة سياسية، فهي وخلال سنوات تحاول الإساءة لهذا الاسم المبارك وبطريقة سلسة وممنهجة، تحاول أن تقوم بعمل من شأنه فقدان التقدير والاحترام اللذان يملكانه بيشمركة كوردستان على مرّ التأريخ وأن يصبح محط سخرية في أنظار الشعب لتستطيع البكك آنذاك تمرير مؤامراتها الدنيئة والخبيثة والبعيدة عن الكوردايتي وروح الكورد على شعب جنوب كوردستان.

فكما تحدّثنا سابقاً أن البكك عندما تحاول تنفيذ عمل ضمن خطة فهي تؤطر سقفاً زمنياً لنجاح هذه الخطة، وهي تحاول منذ سنوات إيجاد فرصة سانحة وأرضية مناسبة وبيئة مواتية لضرب بيشمركة كوردستان والتقليل من قيمة هذا الاسم العظيم والمبارك، فتتّهمها بعض المرات بالميليشيات وبعضها بالمرتزقة وفي أحايين تلقبها بصفات يخجل الإنسان ويستحي اللسان عن ذكرها كما تصفها بالعبودية للأحزاب السياسية في الجنوب، ومنذ سنوات والبكك مستمرة على هذا العمل الخبيث ودؤوبة عليه ووظّفت كافة وسائل إعلامها وصحافتها ووجهتها لتحقيق هذا الهدف!

والآن تواصل البكك عملها الدنيء والخبيث هذا على السوشيال ميديا، وقد استطاعت بلوغ مرامها وتحقيق جزء لا بأس به من خططها بحيث استطاعت تضليل وخداع البعض من شباب الجنوب وبالأخص الذين تتفاوت أعمارهم بي 16-22 عاماً، فهؤلاء لا يعرفون تأريخ البيشمركة النضالي وأحزاب الجنوب، والبكك وعن طريق بعض الأناشيد وذوائب المقاتلات في صفوفها خلقت تأثيراً واضحاً على هؤلاء الشباب، فقد جعلتهم يرون الكوردايتي والقومية والوطنية في الأناشيد الحماسية وذوائب الشابات المقاتلات!

فلا ندري اية حقيقة للبكك ومؤامراتها نثبتها لشباب الجنوب ونطّلعهم عليها؟! فهي في نضال دؤوب وكفاح مستمر في مجال المؤامرات وحياكتها! وندعو كافة شباب جنوبنا العزيز وبالأخص شبابنا الكرام أبناء مدينة شيلادزي إلى اليقظة تجاه أعمال البكك الدنيئة، كما ونذكّرهم ببعض شهداء البيشمركة من هذه المدينة المناضلة على يد البكك وإظهار وجهها الحقيقي والذي تحاول البكك إخفاءه عنهم!

فهنا نورد أسماء بعض هؤلاء البيشمركة الذين استشهدوا على يد البكك، وقد كان هؤلاء البيشمركة من أهالي ناحية شيلادزي، تلك المدينة التي تحاول البكك أن تجعل من أبنائها وقوداً لحربها المستعرة ومسرحيتها مع تركيا!

فما أدناه أسماء 56 بيشمركة من عشيرة (ريكاني) وغالبيتهم من قاطني مدينة شيلادزي كون غالبية أهالي المنطقة من هذه العشيرة، وأسماء الشهداء هؤلاء إنما هم قسم من مئات الشهداء من بيشمركة كوردستان من أهالي المنطقة والذين استشهدوا بيد البكك خلال عامي 1994-2000:

  1. إحسان بیزلي/ريکانی.

  2. ظاھر سیتیی/ريكاني.

  3. زكي سيتيي/ريكاني.

  4. ذكري سيتيي/ريكاني.

  5. حجي زينل بيديي/ريكاني.

  6. حسن بيزلي/ريكاني.

  7. حسن هوريي/ريكاني.

  8. حسين بنستاني/ريكاني.

  9. حسين هوريي/ريكاني.

  10. طه بنستاني/ريكاني.

  11. كريم شاجي/ريكاني.

  12. محمد ظاهر كوكري/ريكاني.

  13. محمد أمين ميزي/ريكاني.

  14. محمد شريف ميزي/ريكاني.

  15. محمد صالح هنيشي/ريكاني.

  16. محسن جمجاني/ريكاني.

  17. مصطفى مروانسي/ريكاني.

  18. سعيد مازي/ريكاني.

  19. إسماعيل سيتي/ريكاني.

  20. نوري بيبرخي/ريكاني.

  21. سمير جمجاني/ريكاني.

  22. سمير هوري/ريكاني.

  23. جلال شاجي/ريكاني.

  24. سليم إسماعيل بيديي/ريكاني.

  25. عبد الله كوكري/ريكاني.

  26. عبد الله هوريي/ريكاني.

  27. عبد الله كافلكي/ريكاني.

  28. عبد الستار بيبرخي/ريكاني.

  29. عبد القادر ئارتشي/ريكاني.

  30. عبد الكريم هوريي/ريكاني.

  31. عدنان ئارتشي/ريكاني.

  32. بهجت هوريي/ريكاني.

  33. عزيز كرياديري/ريكاني.

  34. عزيز بيديي/ريكاني.

  35. فهمي رينجبر ئاخيي/ريكاني.

  36. فهمي شامكي/ريكاني.

  37. فارس هوريي/ريكاني.

  38. صدقي مروانسي/ريكاني.

  39. صبحي ئارتشي/ريكاني.

  40. رمضان سيتي/ريكاني.

  41. ديار ديوكي/ريكاني.

  42. شريف ئارتشي/ريكاني.

  43. شريف بيديي/ريكاني.

  44. شفيق موسى/ريكاني.

  45. تمر كوكري/ريكاني.

  46. تتر مروانسي/ريكاني.

  47. صبحي هوريي/ريكاني.

  48. خانمير بياري/ريكاني.

  49. وليد بيزلي/ريكاني.

  50. مسعود بيزل/ريكاني.

  51. حجي بيسبي/ريكاني.

  52. فرج طه/ريكاني.

  53. شكري سَيفو/ريكاني.

  54. محمد حسين ئارتشي/ريكاني.

  55. علي طلعت بنيتاني/ريكاني.

  56. حسين صالح بنستاني/ريكاني.

مقالات ذات صلة