الأحزاب الكوردية في كوردستان تركيا تناشد الكورد حماية مكتسبات ومنجزات إقليم كوردستان

الأحزاب الكوردية في كوردستان تركيا تناشد الكورد حماية مكتسبات ومنجزات إقليم كوردستان

أدلت ثلاثة أحزاب كوردية في كوردستان تركيا هي كلّ من (حزب حرية كوردستان PAK والحزب الاشتراكي الكوردستاني PSK وحركة الديمقراطيين الكورد TDK) ببيان مشترك وجّهت في الأنظار إلى أهمية ووجوب صون وحماية عموم المكتسبات والمنجزات القومية والوطنية التي تحقّقت في إقليم كوردستان.

ودعت الأحزاب الكوردية في كوردستان تركيا كافة الأطراف والأحزاب والحركات الكوردية في عموم كوردستان لحماية هذه المكتسبات وعدم التسبّب في تدميرها وزوالها.

وأشارت الأحزاب الكوردية في بيانها إلى أن إيران وتركيا تواصلان قصفهما وعملياتهما العسكرية في إقليم كوردستان، في محاول منها لضرب المكتسبات الكوردستانية، وبالأخص أن تركيا توغّلت في عمق إقليم كوردستان واحتلّت الأراضي وبنت قواعدها ونقاطها العسكرية في مناطق حدودية.

وشدّدت هذه الأحزاب في بيانها على أن الحركات والتنظيمات التابعة لحزب العمال الكوردستاني PKK هي من شرعنت الهجمات واحتلال الدولة التركية للعديد من المناطق الكوردستانية بروج آفا-كوردستان سوريا- ما تسبّب بضياع العديد من المكتسبات والمنجزات التي حقّقها الكورد هناك، لذا يجب على حزب العمال الكوردستاني PKK نبذ سياساتها هذه ومواقفها المريبة، والتنسيق والعمل على حماية هذه المكتسبات التي حقّقها الكورد.

وأكّد البيان بأن تركيا تعادي دوماً أي تقدّم أو ازدهار أو تحقيق مكتسبات سياسية للكورد، وهي تصارح بعداوتها للكورد في العلن، مع هذا فإن ممارسات ومواقف تنظيمات حزب العمال الكوردستاني PKK تبرّر ممارسات الدول الغاصبة لكوردستان (تركيا وإيران) في تحقيق أهدافها بحجة تواجد الـ PKK على أراضي الإقليم.

كما دعت الأحزاب الكوردية في شمالي كوردستان -كوردستان تركيا- وطالبت بكوردستانية شنگال وعدّها جزءاً لا يتجزّأ من إقليم كوردستان من الناحية الإدارية والجغرافية، ويجب على العمال الكوردستاني PKK احترام سيادة إقليم كوردستان، ولجم كباح التنظيمات والحركات والقوى التي تنفّذ أجندات الدول المحتلة في القضاء.

وأضاف البيان بأنه ورغم صدور العديد من العبارات والممارسات السلبية والمسيئة بحق العائلة البارزانية والحزب الديمقراطي الكوردستاني، فإن موقف السيد مسعود بارزاني تجاه حرب الأخوة وفتواه بمنع وتحريم إراقة الدمّ الكوردي وتجريم الاقتتال الداخلي بين الكورد، موقف وطني مشرف وسياسة تتطلّب الاحترام والتقدير، ففخامة الرئيس مسعود بارزاني قد أغلق كافة الأبواب أمام إراقة الدماء الكوردية بموقفه هذا، ولم يسمح لأحد بأن يؤثّر سلباً في موقفه الحكيم وقراره الرشيد.

وطالب البيان، حزب العمال الكوردستاني PKK وحزب الشعوب الديمقراطي HDP وغيرهما من التنظيمات والأحزاب المنضوية تحت خيمة الـ PKK، بالكفّ عن الإساءة للديمقراطي الكوردستاني واتّهامه بالخيانة زوراً.

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟