أمريكا تهدّد بفرض عقوبات جديدة على تركيا

أمريكا تهدّد بفرض عقوبات جديدة على تركيا

أعلن مسؤول أمريكي بارز، أنه إذا اشترت أنقرة طائرات حربية من روسيا، فإن بلاده ستفرض عقوبات جديدة على تركيا.

وبحسب الصحافة التركية، قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة هيلاس جورنال اليونانية إنه إذا اشترت أنقرة طائرات حربية من روسيا، فسنفرض عقوبات على تركيا.

وانتقد المسؤول الأمريكي تركيا لشرائها S-400 من روسيا وقال: “لا ينبغي لأي من حلفائنا شراء أسلحة من روسيا”.

وتأتي تصريحات المسؤول الأمريكي في الوقت الذي أكّد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة أن بلاده قد تلجأ إلى دول مثل روسيا، في حال عدم إيفاء الولايات المتحدة بتعهّدها تسليم أنقرة مقاتلات من طراز إف-16.

وعُلّقت مشاركة تركيا في برنامج لاستبدال مجموعة واسعة من الطائرات المقاتلة لدول حلف شمال الأطلسي، بعدما اشترت منظومة روسية متطورة للدفاع الصاروخي عام 2019.

لكن في ظل تحسن العلاقات الأمريكية-التركية، رداً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في يونيو/ حزيران لأردوغان إنه سيؤيد بيع مقاتلات «إف-16» الأقل تطوراً.

ولم يحظ الأمر بدعم الكونغرس الذي تتطلب المبيعات العسكرية تأييده، نظراً لمخاوف أبرز المشرعين الأمريكيين من خطاب تركيا المتشدد حيال خصمها التقليدي، اليونان.

وقال أردوغان إن “الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تبيع طائرات حربية في العالم. تبيعها المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا أيضاً”.

وتابع: “يمكن شراؤها من أماكن أخرى ويبعث إلينا آخرون إشارات”.

وأدلى أردوغان بسلسلة تصريحات إيجابية تجاه روسيا قبيل اجتماع مقرّر مع الرئيس، فلاديمير بوتين، خلال قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان، الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة