كليجدار أوغلو: حزب العمال الكوردستاني “بكك” إرهابي وأردوغان شريكهم

كليجدار أوغلو: حزب العمال الكوردستاني" إرهابي وأردوغان شريكهم

قال مرشّح تحالف الأمة، كمال كليجدار أوغلو: “إذا كنت قد قابلت قنديل وحزب العمال الكوردستاني بكك، فأنت ستعرض الدليل على الجمهور، وتقوم بتقييد يديّ وتمثيلي أمام المحكمة، لا يوجد شيء من هذا القبيل، فأقول: إذا كنت على اتّصال بمنظمة إرهابية، أو إذا جئت إلى جانب إرهابي وتحدثت معه، فأسال الله أن يعاقبني، ولكن إذا لم أكن فعلت هذا، فأسأل الله أن يعاقب من ينشر هذا الافتراء”.

خلال مشاركة له في بثّ مباشر على قناة فوكس التلفزيونية، أدلى مرشّح الرئاسة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو بالعديد من التصريحات وإرسال رسائل لأردوغان، وأجاب على العديد من التساؤلات، منها:

“هل يعتمد المرشّح الرئاسي على مقاطع الفيديو المفبركة والممنتجة؟!”

قال كمال كليجدار أوغلو، في ردٍّ على سؤال حول مزاعم الفيديوهات الممنتجة: “تتمّ الأمور بناء على الأكاذيب والافتراءات. أليس الكذب خطيئة؟ أنتم تقومون بالمونتاج، تقلّدون الأصوات، تأتون بالصور وتكذبون بها على شعبكم ومواطنيكم. ماذا تقول لمن يصنع فيديو مزيف ومفبرك؟! يسمونه بالاحتيال، وهل يمكن أن يكون المحتال رئيساً؟ وهل توجد مقاطع فيديو مفبركة ومزيفة؟ نعم توجد هنالك مقاطع فيديو، قال: لكنّها مفبركة ومزيّفة! قال: لكنّه اعترف، اعترف. وهل يعتمد مرشّح لرئاسة الجمهورية على مقاطع فيديو مفبركة وممنتجة؟!”.

وذكر كليجدار أوغلو أنهم تقدّموا بطلب إلى المحكمة بخصوص هذه القضية وقال: “منعت المحكمة ذلك. لماذا؟ المحكمة تعلم أنها مزيفة ومفبركة، بعبارة أخرى: أثبتنا بقرار المحكمة أن رئيس دولة ما نشر مقاطع فيديو مزيفة ومفبركة، وابتزّ الناس، وافترى عليهم!

“إذا قابلت قنديل أو حزب العمال الكوردستاني بكك، ستظهر الأدلة”

وحول سؤال “السيد أردوغان يتّهمكم بالتعاون مع الإرهابيين. وقلتم أيضًا: “سأثبت أنك زعيم هؤلاء الإرهابيين. كيف ستخبرنا عن براهينك في هذا الشأن؟ كيف يتعامل أردوغان مع الإرهابيين؟ أجاب كليجدار أوغلو على النحو التالي:

“الآن هو من يتحدّث معهم. هو الذي يتحدّث إليهم 24 ساعة في اليوم ويبتزنا. نحن عرضة لجميع أنواع الاتهامات. نحن لا ندير الدولة. يقول بأن “كليجدار أوغلو يتحدث إلى قنديل، وكليجدار أوغلو يلتقي مع قنديل”. أنا لا أقبل من يقول هذا كإنسان، من يدير هذه الدولة؟ وتوجد في هذه الدولة مؤسّسة باسم وكالة المخابرات الوطنية. إذا قابلت قنديل وحزب العمال الكوردستاني، فستعرض الأدلة على الشعب، وتقوم بتقييد يديّ ورميي أمام المحكمة. لا يوجد شيء من هذا القبيل. إذا كنت على اتصال بمنظمة إرهابية، ووقفت بجانب إرهابي وتحدثت معه، فليعاقبني الله. وإذا كان على العكس، فليعاقب اللهُ من ينشر هذا الافتراء”.

وتحدّث كليجدار أوغلو عن الرئيس المشارك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، صالح مسلم وقال: “لقد تحدّث الآن أيضًا. وأعرف من جعله يتحدّث، وأعرف أيضاً في الدولة من جعل صالح مسلم يتحدّث، وعندما يحين الوقت سأكشف عن اسمه. فمن يتواجدون في أشدّ مؤسسات الدولة حساسية يعملون لصالح دولتهم ومن أجل قصرهم ويجعلون هؤلاء يتحدّثون”.

“سامحني أنت لست قومياً”

وفيما يتعلّق بتصريحات هدى-بار حول نصّ قسم البرلمان، قال كليجدار أوغلو: “الآن أريد أن أتصل بـ MHP، أي إخواني أولكوجو (العنصريون الأتراك) أي إخواني الذين يعرّفون أنفسهم بأنهم قوميين. إذا كنتم لا تريدون أن تصبحوا شركاء في هذه الجريمة ولا تريدون أن تصوّتوا لي، فلا تتوجّهوا نحو صناديق الاقتراع. لا تكن شريكًا في هذه الجريمة. أخي لا تصوّت للحزب والشخص الذي يقول “سنغيّر النقاط الأربع الأولى من دستور جمهورية تركيا” إذا صوّتَ له فسامحني فأنت لست قومياً، ولا علاقة لك بالقومية “.

“سوف نحصل عليه”

وردّاً على سؤال حول النتيجة، قال كليجدار أوغلو: “سنحصل عليها، أعني، قلنا الكثير. من المحتمل أن يضع أولئك الذين يستمعون إلينا أيديهم على ضميرهم ويذهبون إلى صناديق الاقتراع ويصوّتون لنا”.

مقالات ذات صلة