البنتاغون يدعو الكونغرس للموافقة على ميزانية نظام الدفاع الجوي لإقليم كوردستان

البنتاغون يدعو الكونغرس للموافقة على ميزانية نظام الدفاع الجوي لإقليم كوردستان

دعت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” الكونغرس للموافقة على الميزانية الخاصة بمنظومة الدفاع الجوي لإقليم كوردستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات ريدر، خلال مؤتمرٍ صحفي ردّاً على سؤال، إنهم بانتظار إقرار موازنة 2024، وسيكون ذلك الخطوة الأولى.

وأضاف: نطلب من الكونغرس الموافقة على الموازنة، وبمجرّد الموافقة عليها سنناقش المزيد من التفاصيل حول الأمر.

وفي وقت سابق، قال الجنرال إرنست أوديرنو، الجنرال السابق في الجيش الأميركي “على واشنطن ضمان أمن إقليم كوردستان، لذلك نؤيّد بنسبة 100 بالمئة إرسال أنظمة دفاع جوي إلى إقليم كوردستان”.

وأكّد الجنرال الأميركي في تصريحٍ له أن إقليم كوردستان يعدّ شريكاً عظيماً للولايات المتّحدة ويحتاج الآن إلى نظام دفاع جوي لأنه يتعرض لتهديدٍ متكرّر من إيران وحلفائها.

وفي حال إرسال أنظمة دفاع جوي من الولايات المتّحدة إلى إقليم كوردستان، قال إرنست أوديرنو إن البنتاغون يستطيع نشر أنظمة دفاع جوي في إقليم كوردستان بطريقتين، الطريقة الأولى هي تدريب قوات البيشمركة على استخدام المنظومة. أما الخيار الثاني فهو أن يشرف الأميركيون أنفسهم على استخدام النظام في المنطقة.

وكانت لجنة الأمن والدفاع في الكونغرس الأميركي أضافت بنداً إلى تعديل وزارة الدفاع لعام 2024 يدعو من خلاله إلى توفير أنظمة دفاع جوي لقوات بيشمركة كوردستان.

من جانبه، قال المتحدث السابق باسم قوات التحالف الدولي ضدّ داعش، إن الولايات المتحدة تهدف إلى وقف الهجمات الصاروخية على إقليم كوردستان، وخاصة من جانب إيران.

مقالات ذات صلة