حريري يكشف سبب زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى إيران

حريري يكشف سبب زيارة رئيس إقليم كوردستان إلى إيران

كشف رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فوزي حريري، اليوم الأحد 2024/5/5، سبب الزيارة الجارية حالياً لرئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني الى إيران، مؤكّداً أهمية تعزيز العلاقات.

وقال حريري إنه يجب أن تكون لدينا علاقة جيدة مع إيران، كما لدينا مع تركيا، وفي الوقت نفسه فإن طهران يجب أن تحترم سيادة اقليم كوردستان وسيادة العراق.

وأضاف، نحن لن نسمح أن يكون هناك تهديد من إقليم كوردستان على إيران أو تركيا أو سوريا، لذا تمّت دعوة رئيس إقليم كوردستان بدعوة رسمية من إيران لبحث العلاقة الثنائية وتحديث بعض منها في جميع المجالات السياسية والتجارية وغيرها.

وختم حريري تصريحه بالتفاؤل بحلّ المشاكل، معبرًا عن تطلعه لتحسين العلاقات الثنائية بين الإقليم وإيران.

ووصل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، إلى طهران في زيارة رسمية بناءً على دعوة رسمية من طهران.

ومن المقرّر أن يعقد بارزاني، خلال زيارته إلى طهران، لقاءات مع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف.

وهذه الزيارة هي الخامسة خلال 11 عاماً، يعتزم خلالها رئيس الإقليم تعزيز العلاقات بين الإقليم وطهران، عبر مباحثات مع كبار القادة الإيرانيين.

وبحسب مسؤول في مكتب بارزاني فإن هذه الزيارة مهمة، وتأتي بعد جولة مباحثات موسّعة مع القادة السياسيين في بغداد، قال رئيس الإقليم إنه يدشن فيها مرحلة جديدة من العلاقة.

ويرى خبراء وسياسيون أن تطبيع العلاقات مع إيران يعادل تطبيع العلاقات مع العديد من الجهات العراقية الفاعلة التي أصبحت الآن تشكّل تهديداً استراتيجياً لإقليم كوردستان.

جديرٌ بالذكر، يرافق رئيس إقليم كوردستان في زيارته وفد يضمّ نائبي رئيس الإقليم ووزير داخلية إقليم كوردستان ورئيس ديوان الرئاسة وعدد من مسؤولي إقليم كوردستان.

مقالات ذات صلة