الولايات المتّحدة تدعو أنقرة لتنسيق عملياتها العسكرية ضمن حدود إقليم كوردستان مع بغداد وأربيل

الولايات المتّحدة تدعو أنقرة لتنسيق عملياتها العسكرية ضمن حدود إقليم كوردستان مع بغداد وأربيل

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، تركيا إلى التنسيق مع العراق وإقليم كوردستان في العمليات العسكرية التي تشنّها ضدّ حزب العمال الكوردستاني بكك، ضمن حدود إقليم كوردستان.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إنهم طالبوا تركيا بالتنسيق مع العراق وإقليم كوردستان العراق بشأن العمليات العسكرية التي تنفذها خارج الحدود، وحماية المدنيين.

وأكّد ميلر تفهّم بلاده للخطر المستمر الذي يسببه وجود حزب العمال الكوردستاني بكك.

من جانبه، كشف مستشار رئيس الوزراء العراقي، إبراهيم الصميدعي، عن وجود تنسيق بين بغداد وأنقرة بشأن العمليات التركية ضمن حدود إقليم كوردستان.

وقال الصميدعي، في لقاء متلفز، لأحد القنوات العراقية: إن “هناك تنسيقاً مع الحكومة العراقية بخصوص العمليات العسكرية للجيش التركي ضمن حدود إقليم كوردستان”.

وأشار إلى أن “حزب العمال الكوردستاني يقوم بعمليات إجرامية، وإن الحكومة العراقية قد صنفته منظمة إرهابية” لافتاً إلى أن “العمليات التركية تجري وفق تنسيق بين بغداد وأنقرة”.

ومنذ أسابيع، نفّذت القوات التركية، عمليات توغّل جديدة داخل أراضي إقليم كوردستان في حدود محافظة دهوك، بذريعة مواجهة ومحاربة حزب العمال الكوردستاني بكك.

وتنفّذ تركيا عمليات عسكرية ضدّ حزب العمال الكوردستاني بكك المدرج على لوائح المنظمات الإرهابية الأمريكية والأوروبية والتركية، والذي ينشط بعدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران، ويتّخذ من جبال قنديل في إقليم كوردستان معقلا له، وينشط في العديد من المدن والمناطق والأودية.

مقالات ذات صلة