“بلومبيرغ”: تركيا قد تقدم تنازلات لواشنطن بشأن “إس-400” مقابل الحدّ من دعم واشنطن للكورد

"بلومبيرغ": تركيا قد تقدم تنازلات لواشنطن بشأن"إس-400" مقابل الحدّ من دعم واشنطن للكورد

تسرّبت أنباء عن استعداد تركيا لتقديم تنازلات لواشنطن بشأن أنظمة الصواريخ الروسية “إس-400” مقابل الحدّ من دعم واشنطن للكورد!

أفادت مصادر لوكالة “بلومبيرغ” بأن تركيا ألمحت إلى أنها قد تقدم تنازلات لواشنطن بشأن أنظمة “إس-400” للدفاع الجوي التي اشترتها من روسيا، مقابل الحد من الدعم الأمريكي للكورد.

ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤولين تركيين طلبا عدم ذكر اسميهما، القول إن الحكومة التركية مستعدة لتقديم تنازلات، مثل استخدام أنظمة “إس-400” الروسية على نطاق محدود، وذلك لأنها تسعى لضمان توريدات قطع الغيار لأنظمة الأسلحة الأمريكية الصنع الموجودة لديها، وتجنب الأضرار الاقتصادية.

وأضاف المسؤولان أن أنقرة تسعى أيضا لمنع واشنطن من زيادة الدعم لوحدات حماية الشعب الكوردية في سوريا.

يذكر أن شراء تركيا لأنظمة “إس-400” الروسية للدفاع الجوي تسبب بتوترات بين أنقرة وواشنطن، واستبعاد تركيا من البرنامج الأمريكي الخاص بمقاتلات “إف-35” الحديثة، كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب شرائها الأنظمة الروسية.

وكان السفير الأمريكي لدى تركيا، ديفيد ساترفيلد، قد أكد في حديث لوسائل إعلام تركية الأسبوع الماضي، أن موقف واشنطن بشأن التعامل مع القوات الكوردية في سوريا لم يتغير، وأن على تركيا التخلي عن أنظمة “إس-400” الروسية في حال كانت ترغب برفع العقوبات الأمريكية.

والجدير بالذكر، أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” كانت قد أعلنت الإثنين الماضي أن قوات بلادها في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط، مضيفة أن واجبها الأوحد هو مكافحة تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة