بين «التكفير» و«التخوين»…

بين «التكفير» و«التخوين»...

10 نقاط مشتركة بين داعش والـ (PKK)

كشف الكاتب الكوردي من كوردستان سوريا، جمال حمي، عن أهمّ عشر نقاط مشتركة بين تنظيم داعش الإرهابي وحزب العمال الكوردستاني (PKK) لافتاً إلى أن كليهما أياديهما ملطختان بدماء الكورد، ويفرضان أيديولوجيتيهما على الناس بقوة السلاح والإرهاب.

وقال حمي في مقال نشره عبر صفحته على “فيس بوك”:

أولاً: كلاهما تنظيمانِ موضوعانِ على لوائح الإرهاب الأمريكية والأوروبية وحتى الإقليمية أيضاً.

ثانياً: كلاهما يستغلّان الأطفال القاصرين والقاصرات في الحروب والنزاعات.

ثالثاً: كلاهما يمارسان الخطف والتعذيب والتنكيل والتصفية والقتل ضد معارضيهما.

رابعاً: كلاهما يهدران دماء معارضيهما، فتنظيم داعش يستبيح دماء خصومه ومن يختلف معه فكرياً وسياسياً، وذلك من خلال مبدأ التكفير، وتنظيمات الـ (PKK) أيضًا تستبيح دماء خصومها ومن يختلفون معها فكرياً وسياسياً من خلال مبدأ التخوين، وفي كلا الحالتين (التكفير والتخوين) كلاهما يفضيانِ إلى استباحة دماء الأبرياء.

خامساً: كلاهما مصنّفان كتنظيمين راديكاليين، فتنظيم داعش مصنّف كتنظيم راديكالي (إسلامي) وتنظيمات الـ (PKK) مصنّفة كتنظيم راديكالي (يساري) بمعنى أنهما يتبنّيان العنف لتحقيق أهدافهما.

سادساً: كلاهما ضدّ إقامة دولة قومية كوردية وضدّ حصول الكورد على أي شكلٍ من أشكال الحكم، كالحكم الذاتي أو فيدرالية كوردية أو دولة وغيرها من أشكال الحكم.

سابعاً: تنظيم داعش وتنظيم الـ (PKK) كلاهما يحملانِ مشروعين أمميِّين، داعش يتبنّى مشروع الأمة الإسلامية، وتنظيمات الـ PKK تتبنّى مشروع الأمة الديموقراطية، وكلاهما لا يعترفانِ بالأبعاد القومية.

ثامناً: تنظيم داعش كفّر نصف الشعب الكوردي وتنظيمات الـ PKK خوّنت النصف الآخر.

تاسعاً: تنظيم داعش وتنظيمات الـ PKK كلاهما أياديهما ملطختان بدماء الكورد.

عاشراً: تنظيم داعش وتنظيمات الـ PKK كلاهما يفرضان أيديولوجيتيهما على الناس بقوة السلاح والإرهاب.

مقالات ذات صلة