تقرير وزارة الخارجية الامريكية… تعرّف على التنظيمات والأحزاب والميليشيات المتّهمة بتجنيد الأطفال!

تقرير للخارجية الامريكية... تعرّف على التنظيمات والأحزاب والميليشيات المتّهمة بتجنيد الأطفال!

وثّق تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية، تجنيد حزب العمال الكوردستاني PKK ووحدات حماية الشعب YPG الجناح المسلّح لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD للأطفال خلال الاشتباكات الدائرة في سوريا والعراق.

تقرير تهريب البشر الذي قدمته الخارجية الأمريكية للكونغرس في إطار قانون حماية ضحايا تهريب البشر، قال أن تنظيمي داعش وحزب العمال الكوردستاني PKK  إلى جانب المليشيات الموالية للجمهورية الإسلامية الإيرانية قامت بتجنيد الأطفال في العراق.

وأكّد التقرير حقيقة ضمّ حزب العمال الكوردستاني PKK عشرات الأطفال القادمين من كركوك الى شنگال/سنجار عام 2021، إلى كوادرها، وإجبارهم على حمل السلاح بهدف تجنيدهم وزجّهم في المعارك والحروب الدائرة في المنطقة.

ولفت إلى مسألة تأكيد منظمات المجتمع المدني عام 2018 على أن العمال الكوردستاني PKK يجنّد الأطفال ويقتادهم إلى معسكرات التدريب في جبال قنديل على الحدود التركية الإيرانية العراقية.

وأشار إلى أن هذه الحقائق والانتهاكات تُذكر باستمرار في كافة تقارير الإدارة الأمريكية منذ عام 2018.

وفي سياق متصل، أفاد التقرير الأمريكي بأن وحدات حماية الشعب YPG قامت بضمّ الأطفال دون سن الـ 12 لصفوف كوادره في سوريا، وأجبرتهم على حمل السلاح والتدرّب على استخدامه.

وأوضح أن هذه الوحدات (YPG) تواصل منذ عام 2017 تجنيد الأطفال قسراً في مخيمات اللجوء شمال شرقي سوريا.

هذا فيما كانت الأمم المتحدة قالت في 13 يوليو/تموز الجاري أنها تحقّقت من انتهاكات جسيمة ارتكبتها الأطراف المختلفة في سوريا منها حزب العمال الكوردستاني PKK وجناحها السوري حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بحقّ الأطفال خلال عام 2021، وعبّرت عن قلقها من زيادة التجنيد واستخدام الأطفال في النزاع الدائر في هذا البلد .

وجاء في تقرير للأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، تحت عنوان “الأطفال والنزاعات المسلحة لعام 2021” أن الأمم المتحدة تحقّقت من عمليات تجنيد طاولت 1296 طفلاً، من بينهم 1258 فتىً و38 فتاة جُنّدوا من مختلف الجهات واستُخدم هؤلاء الأطفال بمعظمهم، 1285 طفلاً، في القتال في سوريا.

وبحسب التقرير الأممي، فقد سُجّل في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) حصول 221 عملية تجنيد، من بينها 220 في وحدات حماية الشعب YPG ووحدات حماية المرأة YPJ التابعتين لـ (حزب الاتحاد الديمقراطي PYD) الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني PKK.

وعبّر التقرير عن حالة قلق من زيادة التجنيد واستخدام الأطفال من قبل قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وحثّها على وضع حدّ نهائي وفوري لكلّ الانتهاكات.

مقالات ذات صلة