تأكيد روسي على إمكان استخدام النووي في أوكرانيا… وبلينكن: لن ندع بوتين يفلت!

تأكيد روسي على إمكان استخدام النووي في أوكرانيا… وبلينكن: لن ندع بوتين يفلت!

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، وهو الآن نائب رئيس مجلس الأمن القومي، إن موسكو تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية الاستراتيجية إذا لزم الأمر لحماية نفسها وأي مناطق تضمها.

وذكر أن الاستفتاءات التي تنظمها السلطات التي عينتها روسيا وتلك الانفصالية في مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا ستُجرى وأنه “لا عودة إلى الوراء”.

وتابع: “ستقبل روسيا ضمّ جمهوريتي (دونيتسك ولوغانسك) في دونباس وأراض أخرى”.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تسفر الاستفتاءات، التي من المقرر إجراؤها اعتباراً من اليوم الجمعة عن نتائج تؤيد بأغلبية ساحقة الانضمام إلى روسيا.

واجتمع مجلس الأمن المكون من 15 عضواً مرة أخرى بشأن أوكرانيا أمس، وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال الاجتماع الذي حضرته روسيا، إن “النظام العالمي الذي اجتمعنا هنا لدعمه يُدمَر أمام أعيننا، لا يمكننا ولن ندع بوتين يفلت من المحاسبة” مندّداً بالتصعيد الأخير بما في ذلك الاستفتاءات المرتقبة لضمّ أراض خاضعة لسيطرة روسيا.

وأكد بلينكن أن “خيار الرئيس بوتين هذا الأسبوع صبّ الزيت على نار أشعلها بنفسه، في وقت يجتمع معظم قادة العالم في الأمم المتحدة، يُظهر ازدراءه التام لميثاق الأمم المتحدة”.

كما قال بلينكن: “يمكن لكل عضو في المجلس أن يبعث برسالة واضحة تفيد بضرورة وقف هذه التهديدات النووية المتهورة”.

وشكا بلينكن من أن بوتين قرّر عدم إنهاء حربه، بل توسيع نطاقها وقرّر عدم سحب قواته بل زيادة عددها وقرّر عدم وقف التوترات بل قرّر تصعيد الوضع.

في المقابل، رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام مجلس الأمن الاتهامات الغربية، قائلاً إن “الولايات المتحدة وحلفاءها بالتواطؤ مع منظمات حقوق الانسان الدولية تعمد الى تغطية جرائم نظام كييف”

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، أمس الأربعاء، في خطاب تلفزيوني عن تعبئة جزئية لـ 300 ألف فرد من جنود الاحتياط للحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف بوتين أيضاً: “إذا تعرضت وحدة أراضي بلادنا للتهديد، فإننا سنستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية روسيا ولحماية شعبنا”.

ورأى مراقبون في هذا الإعلان تهديداً باستخدام الأسلحة النووية.

مقالات ذات صلة