كالن: النظام السوري يتبع نهجاً تخريبياً لإفشال عملية التطبيع

كالن: النظام السوري يتبع نهجاً تخريبياً لإفشال عملية التطبيع

أوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أن النظام السوري يعيق ويتبع نهجاً تخريبياً لإفشال عملية التقارب التي تسعى إليها موسكو عبر عقد اجتماع رباعي يضمّ نواب وزراء خارجية النظام وتركيا بمشاركة روسية وإيرانية على أراضيها.

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني أجراه كالن، على شاشة NTV التركية، تحدّث فيه عن السياسة الداخلية والخارجية التركية تزامناً مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 أيار المقبل.

وأشار كالن إلى أن اجتماعاً سيعقد بين وزراء خارجية الدول الأربع، إلا أنه يستوجب عقد اجتماع تحضيري على مستوى نواب الوزراء قبل ذلك، مشيراً إلى القضايا الرئيسية التي من المخطّط طرحها خلال هذه الاجتماعات.

وأضاف: لدينا ثلاثة قضايا رئيسية، المضي قدماً بشكل أسرع لمحاربة الإرهاب، ودفع العملية السياسية في إطار مسار أستانا واللجنة الدستورية والمفاوضات بين المعارضة والنظام السوري، والعودة الكريمة والآمنة والطوعية للاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأكّد كالن أن النظام السوري يعيق عملية التقارب التي تسعى إليها موسكو عبر عقدها اجتماعات رباعية على أراضيها: “هناك مقاومة ونهج تخريبي من النظام، وهذه ليست المرة الأولى التي نشهد فيه هذا الأمر، بل شاهدناه من قبل في مباحثات مسار أستانا واللجنة الدستورية”.

مقالات ذات صلة