أزمة المحروقات تتصدر المشهد في روجآفا كوردستان-كوردستان سوريا

أزمة المحروقات تتصدر المشهد في روجآفا كوردستان-كوردستان سوريا

تتصدّر أزمة المحروقات المشهد في روجآفا كوردستان-كوردستان سوريا، ويعاني المواطنون وأصحاب السيارات من تأمينها فضلاً عن ارتفاع السعر ورداءة الجودة.

وأكّدت مصادر محلية مطّلعة، اليوم 6 كانون الأول 2023، أن هيئة المحروقات التابعة لإدارة الأمر الواقع أو ما تسمّى بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والتي يشرف عليها حزب الاتّحاد الديمقراطي (PYD) قطعت المازوت عن محطات الوقود الخاصة بالسيارات وكذلك على المولدات الكهربائية في مدن وبلدات روجآفا كوردستان والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بحجة توفير مادة المازوت لتوزيعها على المنازل.

وأضاف، أن هذه الإدارة تخصّص 300 لتر فقط من المازوت لكلّ عائلة سنوياً وهذه الكمية قليلة جدّاَ ولا تكفي للتدفئة ومتوسط استهلاك العائلة حوالي 700 لتر سنوياً.

تشهد محطات الوقود في معظم مدن روجآفا كوردستان انقطاعاً شبه تام لمادة المازوت منذ أكثر من 10 أيام، بحجة توزيع مازوت التدفئة للمنازل، ممّا خلق استياء لدى أصحاب وسائقي السيارات.

وفي الآونة الأخيرة، انتشرت العشرات من المقاطع المصورة من مدن وبلدات روجآفا كوردستان الواقعة تحت سيطرة إدارة PYD و”قسد” تظهر وقوف مئات السيارات في طوابير الانتظار لساعات طويلة أمام محطات الوقود.

وتأتي أزمة المحروقات في مدن وبلدات روجآفا كوردستان-كوردستان سوريا في الوقت الذي تؤكّد فيه عدة مصادر مضاعفة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حصة النظام السوري من النفط، وخروج قوافل صهاريج محملة بالموارد النفطية من المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد” إلى مناطق سيطرة الفصائل والميليشيات الموالية لأنقرة ومناطق النظام السوري والميليشيات الإيرانية.

مقالات ذات صلة