إبيكور: مستعدون لمحادثات فورية مع أربيل وبغداد لاستئناف صادرات النفط من كوردستان

إبيكور: مستعدون لمحادثات فورية مع أربيل وبغداد لاستئناف صادرات النفط من كوردستان

أعربت رابطة صناعة النفط في إقليم كوردستان “إبيكور” اليوم الثلاثاء، عن استعدادها للبدء الفوري بمحادثات مع كلّ من حكومتي إقليم كوردستان والاتّحادية العراقية لاستئناف صادرات النفط من الإقليم.

وقالت الجمعية في بيان لها إنها تقدّر تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على الاستئناف السريع لصادرات النفط من إقليم كوردستان.

وأعربت “إبيكور” عن استعدادها للبدء فوراً بمحادثات مع أربيل وبغداد بشأن استئناف صادرات النفط، والمطالبة بضمانات لسداد المستحقات المالية الحالية والسابقة وفقا لاتفاقياتهما الرسمية.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكّدا خلال لقاءهما في البيت الأبيض، أمس الإثنين، على أهمية ضمان وصول النفط العراقي إلى الأسواق الدولية.

هذا وكانت “أبيكور” قد أكّدت في وقت سابق، أن استمرار تعليق صادرات النفط “تسبّب في خسائر بمليارات الدولارات للحكومة العراقية وحكومة إقليم كوردستان وشركات النفط العالمية”.

مشيرة إلى أن “جميع الشركات الثماني الأعضاء في إبيكور ملتزمة بعقودها مع حكومة إقليم كوردستان، وتواصل التفاوض مع الأطراف المعنية للتوصل إلى اتفاق واستئناف صادرات النفط “.

مشدّدة على أنه كلّما طال أمد تعليق الصادرات زادت معاناة شعب العراق واقتصاده وسمعته الاستثمارية.

مقالات ذات صلة