المجلس الوطني الكوردي في سوريا يدين انتهاكات الفصائل والميليشيات المسلّحة في عفرين

المجلس الوطني الكوردي في سوريا يدين انتهاكات الفصائل والميليشيات المسلّحة في عفرين

أدان المجلس الوطني الكوردي في سوريا الانتهاكات الخطيرة التي ترتقي لجرائم ضدّ الانسانية في منطقة عفرين بروجآفا كوردستان-كوردستان سوريا.

وفيما يلي نصّ البيان:

“منذ أن أصبحت منطقة عفرين (جيايي كورمينج) في 18 آذار 2018، تحت سيطرة الفصائل المسلّحة المدعومة من الجيش التركي، ومن أبرزها فصيل “السلطان سليمان شاه” المعروف بـ “العمشات”، وفرقة الحمزات، فقد تعرّضت المنطقة لسلسلة من الانتهاكات الجسيمة والممنهجة التي ترتقي لجرائم ضدّ الإنسانية، ترتكبها فصائل مسلّحة في عداد الجيش الوطني أدّت إلى تدهور الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي والبيئي، في مسعى منها لتغيير الطابع الديمغرافي لهذه المنطقة الكوردية.

وفي هذا السياق وعلى سبيل المثال لا الحصر، تفرض تلك الفصائل المسلحة ضرائب وإتاوات باهظة على المدنيين، تصل إلى 5000 دولار لاستعادة المنازل والأراضي، و1500 دولار على الآبار الارتوازية، و2000 دولار على معاصر الزيتون.

وثمانية دولارات عن كلّ شجرة زيتون كما قامت هذه الفصائل بالاستيلاء على أراضي السكان الأصليين والممتلكات، مما يمنع عودة الأهالي إلى مناطقهم ويزيد من معاناتهم.

وتضاف إلى هذه الانتهاكات عمليات اختطاف واعتقال تعسفي، حيث اختطف فصيل “السلطان سليمان شاه” بتاريخ 15 أيلول المواطن الكوردي إدريس عبو وأربعة آخرين من قرية كاخرة (إيكي آخور)، وطلبوا فدية قدرها 11000 دولار.

وعندما لم يتمكّنوا من دفع المبلغ، تعرّضوا للتعذيب والاعتقال. ولدى احتجاج نساء القرية والتظاهر أمام مقرّ الفصيل، تعرّضن لإطلاق نار، ومحاصرة القرية عسكرياً وقطع جميع وسائل الاتصال عنها، ممّا أسفر عن إصابة العديد من النساء بجروح مختلفة.

إضافة إلى ذلك، شهدت المنطقة حرائق متعمدة واسعة النطاق منذ تموز 2024 لاستغلالها في تجارة الأخشاب، ممّا أدّى إلى تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والغابات.

إن المجلس الوطني الكوردي في سوريا يدين بشدّة هذه الانتهاكات الفظيعة والجرائم التي ترتكبها العديد من هذه الفصائل التابعة للائتلاف، ويطالب المجتمع الدولي التدخل بالضغط لوقف هذه الجرائم ويخصّ تركيا لممارسة دورها في هذا السياق باعتبار أن المنطقة واقعة تحت سيطرتها عسكرياً وإدارياً.

كما يطالب المجلس بإخراج جميع الفصائل المسلّحة من المناطق الآهلة بالسكان، وتشكيل مجالس مدنية من سكان المنطقة الأصليين لإدارة شؤونهم، وضمان عودة الأهالي إلى بيوتهم وأراضيهم بكرامة وأمان.

الامانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا

15 أيلول 2024

مقالات ذات صلة