إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار

إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار

أعلنت هيئة البثّ الرسمية الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس 17 تشرين الأول / أكتوبر 2024، مقتل رئيس حماس يحيى السنوار، بعد استهدافه بغارة إسرائيلية في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، رجّح الجيش الإسرائيلي مقتل السنوار، خلال عملية عسكرية نفذتها قواته في القطاع.

إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار
إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار

وذكر بيان للجيش: “في المبنى الذي قُتل فيه الإرهابيون، لم يتم العثور على أي آثار لوجود مختطفين في المنطقة. وتواصل قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك العمل في الميدان بحذر شديد”.

ولم يحدّد البيان المنطقة التي قتل السنوار فيها، لكن الجيش الإسرائيلي شنّ خلال الساعات الماضية غارات على عدة مواقع في مخيم جباليا شمال غزة، ومخيمي المغازي والنصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الفلسطينيين.

في السياق نفسه، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول حكومي رفيع قوله: “يبدو أنه تمّ تصفية زعيم حماس يحيى السنوار. هذا يوم إغلاق الحساب، ورسالة إلى جميع الإرهابيين – سنطاردكم حتى آخر يوم لكم في أي مكان في العالم”.

كما تداولت منصات التواصل الاجتماعي صوراً لجثة يُعتقد أنها للسنوار بعد مقتله، لكن لم يتمّ التحقق من صحتها حتى الآن. وفي ظلّ هذه التطورات، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد مساء اليوم مشاورات أمنية عاجلة بمشاركة وزير الدفاع وقادة الجيش.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت تقارير صحفية بأنه تمّ إجراء فحص DNA أولي للجثة المشتبه بأنها لزعيم حماس يحيى السنوار، وجاءت نتيجته إيجابية، إلا أنه لم يتمّ الإعلان الرسمي من إسرائيل.

ونشر الجيش الإسرائيلي صور للغارة التي يعتقد أنها استهدفت السنوار في رفح.

وقبلها، رجّح الجيش الإسرائيلي أن يكون السنوار قد قتل في عملية بقطاع غزة، مشيراً إلى أنه يفحص الـDNA  لجثة يعتقد أنها للسنوار.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية إن عملية اغتيال السنوار جرت بمنطقة تل السلطان في رفح.

إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار
إسرائيل تعلن رسمياً مقتل زعيم حماس يحيى السنوار

وقال متحدّث باسم الجيش الإسرائيلي إن “هناك احتمالاً أن يكون زعيم حماس السنوار قد تمّ القضاء عليه”، مضيفاً أنه “في هذه المرحلة لا يمكن تأكيد مقتل السنوار”.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “نفحص مع الشاباك احتمال مقتل السنوار خلال نشاط للجيش في غزة”.

وأضاف البيان أنه “خلال نشاط لقوات جيش الدفاع في قطاع غزة” تمّ القضاء على ثلاثة عناصر، مضيفاً أن كلا من “جيش الدفاع وجهاز الشاباك يفحص الاحتمال” يكون السنوار أحدهم، مؤكّداً أنه في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائيًا من هوية العناصر.

وأشار البيان إلى أنه “في المبنى لا توجد مؤشّرات عن وجود مختطفين في المنطقة” مشيراً إلى أن قوات جيش الدفاع والشاباك تواصل العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة”.

وخلال الأشهر الماضية، قال الجيش الإسرائيلي مراراً وتكراراً إنه يقترب من السنوار، لكن المطلوب الأول في إسرائيل، الملقب بـ”الرجل الحي الميت” كان يواصل النجاة من محاولات اعتقاله أو تصفيته.

وبعد أقل من أسبوعين من هجوم السابع من أكتوبر، وصف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت السنوار بأنه “ميت يمشي على الأرض” في إشارة إلى أن إسرائيل مصرة على قتله.

وتتّهم إسرائيل السنوار، زعيم حركة حماس في غزة إلى جانب محمد الضيف قائد هيئة أركان كتائب القسام، بالوقوف خلف هجوم السابع من أكتوبر على غلاف غزة، حيث يعتقد أنه لا يزال مختبئا في شبكة الأنفاق التي حفرتها الحركة على طول القطاع وعرضه.

مقالات ذات صلة