الأسد في زيارة “نادرة” إلى إيران

الأسد في زيارة"نادرة" إلى إيران

التقى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأحد 2022/5/8، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، علي خامنئي، خلال زيارة نادرة لطهران، حسبما أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي.

وقال التلفزيون إن الأسد قام بزيارة قصيرة للحليف الإيراني عقد خلالها لقاءين منفصلين مع “المرشد الأعلى والرئيس إبراهيم رئيسي”.

وإيران، الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا، تدعم سلطة الأسد مالياً وعسكرياً حيث أرسلت آلاف “المتطوعين” إلى سوريا بإشراف أعضاء من الحرس الثوري الإيراني، للقتال إلى جانب النظام في الحرب ضد مقاتلي المعارضة والجماعات الجهادية.

وقال المرشد الأعلى، بحسب بيان نُشر على موقعه، إن العلاقات بين طهران ودمشق “حيوية” و “ينبغي بذل مزيد من الجهود المشتركة لتطوير العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر”.

وتعود آخر زيارة قام بها الرئيس السوري لإيران إلى شباط/فبراير 2019، وكانت الأولى له إلى طهران منذ اندلاع النزاع السوري في عام 2011.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الأسد قوله إن “العلاقات الإستراتيجية بين إيران وسوريا حالت دون سيطرة الكيان الصهيوني على المنطقة”، مؤكداً ضرورة استمرار هذه العلاقة الإستراتيجية بقوة.

وقالت وكالة “نور نيوز” الإيرانية إن الأسد غادر طهران عائداً إلى سوريا.

وشنّت إسرائيل، التي ترفض طهران الاعتراف بها، هجمات متكررة ضد ما وصفته بأهداف إيرانية في سوريا، حيث انتشرت قوات ومليشيات مدعومة من طهران بما في ذلك مقاتلون من حزب الله اللبناني على مدى العقد الماضي لدعم الأسد في الحرب السورية.

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟

أيا ترى: هل بلغت قوات الدفاع الشعبي HPG المرحلة الثانية في حربها ضدّ بيشمركة كوردستان؟