تصريح قره يلان بمناسبة 15 آب والـ 21 تساؤلاً جوهرياً

تصريح قره يلان بمناسبة 15 آب والـ 21 تساؤلاً جوهرياً

سمكو عبد العزيزي

أردت اليوم أن أعرف ماذا ستكون رسالة حزب العمال الكوردستاني بكك التي سيوجّهها بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسه في 15 آب/ أغسطس، لهذا، تابعت إعلام وصحافة التنظيم، وما لفت انتباهي حقّاً هو تصريح (دون كيشوت) بكك أي (مراد قره يلان)، والحقّ أنني ظننت منذ الوهلة الأولى أنه سيتحدّث بصراحة وجرأة عن أسباب الهزائم والانتكاسات التي مني بها هو وحزبه وتسليم المزيد من أراضي كوردستان إلى الدولة التركية، كما أنه سيرجو ويطلب اعتذار الشعب الكوردي بسبب هذه الهزائم والإخفاقات!

فخلال هذه السنوات الأربعين من الكفاح المسلّح للعمال الكوردستاني بكك، لم يفشل التنظيم في تحرير باكور كوردستان-كوردستان تركيا فحسب، بل ترك ساحة معاركه في باكور كوردستان خلفه، وسلّم أكثر من 40 كيلومترًا من عمق جنوب كوردستان-إقليم كوردستان إلى دولة الاحتلال التركي. وأن نضال وكفاح حزب العمال الكوردستاني هذا انحصر فقط في حفر بعض الأنفاق في جبال كوردستان ووضع بعض الشباب الكورد في هذه الأنفاق ليتمّ قتلهم على يد الجنود الأتراك، ليقوم التنظيم بعده بتسويق سياساته على وسائل إعلامه واستثمار هذه الدماء الكوردية الشابة والبريئة، كون التنظيم بني على دماء شباب الكورد واستثمارها واستغلالها، وأنه متى انتفت هذه الدماء انتهت حقبة العمال الكوردستاني ووجوده…

إنّ الهزائم المتتالية لمقاتلي حزب العمال الكوردستاني بكك جعلت مراد قره يلان (دون كيشوت بكك) يتحدّث بأمور غير لائقة كإنسان عادي نشأ في الشوارع لا يعرف عن السياسة شيئاً! بحيث يقوم شخص كـ (قره يلان) بإطلاق ألفاظ نابية وأوصاف بذيئة على حزب سياسي كوردي كـالمجلس الوطني الكوردي (ENKS) كأن يصفه بحزب عديم الناموس والشرف! فيا تُرى لماذا وصفه بهذا الوصف؟! لأنه حسب مزاعم قره يلان أن هذا الحزب قد التقى عدّة مرات بالدولة التركية! وهنا تُطرح العديد من التساؤلات الجوهرية، منها:

لماذا أصبح المجلس الوطني الكوردي حزب عديم الشرف والناموس؟ فإذا كان السبب هنا هو أن الحزب اجتمع بالدولة التركية، فماذا تكونون أنتم عندما أصبحتم جزءاً من ميليشيات الحشد الشعبي في شنگال-سنجار وتتقاضون رواتب ومعدات عسكرية من الدولة العراقية؟! لماذا أصبحتم عائقاً أمام عودة حكومة إقليم كوردستان إلى هذه المدينة الكوردستانية؟ لماذا لا تسمحون برفع علم كوردستان في شنگال-سنجار؟ بينما العلم العراقي ورايات ميليشيات الحشد الشعبي مرفوعة في كلّ شارع وزاوية في شنگال؟ لماذا نزح أكثر من 250 ألف شخص من شنگال ويعيشون جحيم المخيمات، ولا يستطيعون العودة إلى ديارهم خوفاً من بطشكم وظلمكم؟ لماذا تجتمعون باستمرار مع الأحزاب والأطراف الشيعية العراقية في بغداد وتخطّطون وتتآمرون ضدّ حكومة إقليم كوردستان؟ لماذا تمّ إخلاء أكثر من 500 قرية في جنوب كوردستان-إقليم كوردستان نتيجة مقاومتكم الزائفة وحربكم العبثية؟! لماذا نزح ولجأ أكثر من 500 ألف كوردي من روجآفا كوردستان إلى إقليم كوردستان بسبب حكمكم في روجآفا كوردستان؟! لماذا حلال لـ (جميل بايك) أن يقيم في فندق 5 نجوم في إيران، الآن؟ لماذا أصبحتم حراساً وحماة للحدود الإيرانية ولا تسمحون للأحزاب والحركات الكوردية في روجهلات كوردستان بالتمركز على الحدود وإدامة مقاومتها وأنشطتها هناك؟! لماذا تقومون بتسليم بيشمركة روجهلات كوردستان إلى الدولة الإيرانية المحتلّة حتى يتمّ إعدامهم؟ لماذا لا تعترفون بحكومة إقليم كوردستان؟ لماذا يمكن للعرب والسريانيين في روجآفا كوردستان الخاضع لسيطرتكم ونفوذكم أن يتسلّحوا، بينما لا تسمحون لبيشمركة روژ (بيشمركة روجآفا كوردستان) بالعودة والدفاع عن روجآفا وحمايته؟!

والحق، لماذا أقام صالح مسلم لمدّة عام في أنقرة كـ (ممثّل) عنكم، وكان يجتمع مع الدولة التركية، لكنّكم لم تصفوه بـ (عديم الناموس والشرف)؟! أو لماذا لا تصفون ممثليكم في البرلمان التركي بعديمي الشرف والناموس؟!

لماذا يعمل رؤساء غالبية بلديات باكور كوردستان الخاضعة لسيطرتكم ونفوذكم… يعمل رؤساؤها تحت العلم التركي وصور أتاتورك ولا تصفونهم بعديمي الشرف والناموس؟! أو لماذا لا تصبحون أنتم عديمي الشرف والناموس في الوقت التي تجتمع بكم المخابرات التركية في قنديل وتتحدثون باللغة التركية خلال هذه الاجتماعات؟! فلماذا تصفون أي حزب سياسي كوردي أو حركة كوردية ذات فكر مغاير ومخالف لفكركم بالخائن وعديمي الشرف والناموس؟!

رغم كلّ هذا… تدعو في ختام رسالتك إلى الوحدة الوطنية‼ فكيف يمكنك بناء الوحدة الوطنية-القومية مع حزب تصفه بالخائن وعديم الشرف والناموس؟! فمن ناحية تصفون الشخصيات والأحزاب المخالفة لفكركم بأنهم خونة وتصفونهم بعديمي الشرف والناموس، ومن ناحية أخرى تدعوهم إلى الوحدة الوطنية؟! فكيف يمكنكم تكوين وتأسيس وحدة وطنية مع الخونة وعديمي الشرف والناموس؟‼

مقالات ذات صلة