بعد نفي ميليشيا هيئة تحرير الشام… صحيفة تركية تنشر صوراً لأوكرانيين في إدلب

بعد نفي ميليشيا هيئة تحرير الشام... صحيفة تركية تنشر صوراً لأوكرانيين في إدلب

نشرت صحيفة “أيدينليك” التركية، تقريراً جديداً تضمّن صورة ادّعت أنها التقطت في إدلب شمال غربي سوريا، للقاء جمع أحد قياديي ميليشيا “هيئة تحرير الشام” مع وفد أوكراني.

الصحيفة قالت إنّ الصورة التُقطت في شهر حزيران/ يونيو الماضي، وتوثّق اجتماعاً بين قيادي في هيئة تحرير الشام يدعى هيثم عمري، بهدف إطلاق سراح مقاتلين شيشانيين وجورجيين معتقلين لدى هذه الميليشيا.

ويظهر في الصورة شخصان مجهولا الهوية يتحدثان، من دون وجود أي دلالة على الموقع الذي يوجدان فيه.

بعد نفي ميليشيا هيئة تحرير الشام... صحيفة تركية تنشر صوراً لأوكرانيين في إدلب
بعد نفي ميليشيا هيئة تحرير الشام… صحيفة تركية تنشر صوراً لأوكرانيين في إدلب

تقرير صحيفة “أيدينليك” التركية

وسبق أن أفادت صحيفة “أيدينليك” التركية في وقت سابق، بأنّ أوكرانيا تواصلت مع “هيئة تحرير الشام” للتفاوض بشأن إطلاق سراح مقاتلين شيشانيين وجورجيين محتجزين لديها.

وأضافت أن أوكرانيا عرضت تقديم 75 طائرة مسيّرة لهيئة تحرير الشام مقابل الإفراج عن عدد من المسلّحين المناهضين لروسيا، بينهم “عمر الشيشاني” الملقب بـ”مسلم الشيشاني” المعتقل لدى هيئة تحرير الشام.

كذلك، زعمت أن أوكرانيا تعاونت مع قوات سوريا الديمقراطية وأذرعها المسلّحة لتنفيذ عمليات سرية ضدّ القوات الروسية في سوريا، وأقامت علاقات مع هيئة تحرير الشام في إدلب.

هيئة تحرير الشام تنفي التفاوض مع أوكرانيا

من جانبها، نفت هيئة تحرير الشام صحة المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام مختلفة، تفيد بتفاوضها مع أوكرانيا لإطلاق سراح مقاتلين من جنسيات جورجية وشيشانية محتجزين في سجونها، مقابل تزويدها بطائرات مسيرة قتالية.

وقال المكتب الإعلامي لـ “تحرير الشام” في بيان: “نؤكّد أن المعلومات الواردة في التقارير المذكورة ليس لها أي صحة وتحتوي على عدة مغالطات، حيث إن الهيئة لا يوجد لها سجون خاصة، والسجون في المنطقة تتبع للمؤسّسات الحكومية حصراً، ولا يوجد بها معتقلون من الجنسيات المذكورة، إضافة إلى أن المهاجرين الموجودين في شمال غربي سوريا ملتزمون بسياسة قيادة المحرر ونشاطها المحلي ضدّ نظام الأسد وقوى الاحتلال الروسي والإيراني” بحسب وصفه.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وجّهت موسكو مراراً اتهامات لأوكرانيا بالتنسيق مع فصائل عسكرية في سوريا لشنّ هجمات ضدّها، إلا أن هذه الاتهامات نُفيت عدة مرات من قبل الأطراف المعنية.

مقالات ذات صلة