نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة (البيجر) لـ حزب الله في لبنان

نيويورك تايمز تكشف كيف انفجرت أجهزة نداء حزب الله-البيجر في لبنان

قُتل ما لا يقلّ عن تسعة أشخاص وجُرح نحو 2800 آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، عندما انفجرت أجهزة النداء (البايجر) في جميع أنحاء البلاد، في هجوم غير مسبوق ألقي باللوم فيه على إسرائيل.

انفجار أجهزة البيجر في لبنان

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن مسؤولين أميركيين ومسؤولين آخرين لم تكشف هوياتهم، أن أجهزة الاستدعاء تمّ طلبها من الشركة التايوانية “جولد أبولو”.

وقال بعض المسؤولين للصحيفة الأميركية إن إسرائيل تلاعبت بالأجهزة قبل وصولها إلى لبنان.

وكان مصدر مقرّب من حزب الله اللبناني، طلب عدم الكشف عن هويته، قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق إن “أجهزة الاستدعاء التي انفجرت تتعلّق بشحنة استوردها حزب الله مؤخّراً وتضمّ ألف جهاز” ويبدو أنها “تعرضت للتخريب في المصدر”.

وذكرت صحيفة التايمز أنه تمّ طلب نحو 3000 جهاز استدعاء من شركة جولد أبولو، معظمها من طراز AR924.

ولكن شركة “جولد أبولو” التايوانية قالت، الأربعاء، إنها سمحت بوضع علامتها التجارية على أجهزة النداء “AR-924” التي يستخدمها حزب الله اللبناني، لكنّ الأجهزة تمّ إنتاجها وبيعها من قبل شركة شريكة في المجر تدعى “BAC”.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الانفجارات “أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص بينهم فتاة”.

وقال المحلّل العسكري والأمني ​​إيليا ماجنييه المقيم في بروكسل لوكالة فرانس برس “حتى تتمكّن إسرائيل من زرع محفز متفجّر داخل الدفعة الجديدة من أجهزة الاتصال، فمن المرجّح أنها كانت بحاجة إلى الوصول إلى سلسلة توريد هذه الأجهزة”.

وقال إن “المخابرات الإسرائيلية تسلّلت إلى عملية الإنتاج، وأضافت مكونًا متفجرًا وآلية تشغيل عن بعد إلى أجهزة النداء من دون إثارة الشكوك” ممّا أثار احتمال أن يكون الطرف الثالث الذي باع الأجهزة “واجهة استخباراتية” أنشأتها إسرائيل لهذا الغرض.

جديرٌ بالذكر، توعّد حزب الله اللبناني بالردّ على إسرائيل بعد انفجار أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها أعضاء الجماعة في مختلف أنحاء لبنان وسوريا، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين.

مقالات ذات صلة