الإتفاقیة الأمریکیة الترکیة جرّدت القوات الکوردیة غرب کوردستان من السلطة

الإتفاقیة الأمریکیة الترکیة جرّدت القوات الکوردیة غرب کوردستان من السلطة

أبرمت الولایات المتحدة الأمریکیة وترکیا إتفاقاً لوقف حرب الأخیرة علی غرب کوردستان ، وهذه الإتفاقیة قضت علی أمر واقع غرب کوردستان ، وردّت الشعب الکوردي في غرب کوردستان إلی ما قبل 7 سنوات ، ورجعتهم لبدایة نضالهم وثورتهم ضد النظام السوري ، تلک السنوات التي حصدت أرواح 11 ألف شهید من شباب کوردستان ضحوا بأرواحهم في سبیل تحریر الوطن .

تحدث موقع دارکا مازي في الأسبوع الماضي عن موضوع ( حزب الإتحاد الدیمقراطي پ ي د تسلّم الأمانة لنظام الأسد ) وتحدث عن تفاصیل سیاسة حزب الإتحاد الدیمقراطي الـ پ ي د من سنة 2012 وحتی إنتهاء الحرب علی تنظیم داعش الإرهابي ، وکذلک إعتماد الإتحاد الدیمقراطي علی قندیل واتباع سیاساته ، وما حصل لغرب کوردستان نتیجة هذه السیاسات ، والیوم أمسی الأمر أشد وضوحا وظهر تأثیر هذه السیاسة المعوجة أکثر وأکثر في الوقت الذي أبرمت أمریکا وترکیا إتفاقیة أنقرة .

نتاج سیاسة الإتحاد الدیمقراطي الـ پ ي د وتأثیر قندیل علی غرب کوردستان أصبح واضحاً

بعد 9 أیام من العدوان الترکي وغزوه لغرب کوردستان ، أعلنت الولایات المتحدة عن توصلها لإتفاق مع ترکیا لوقف الهجوم الترکي علی شمال سوریا ، وهذا الإتفاق یعد أسوء إتفاق وأشدها خرابا لتأریخ غرب کوردستان والشعب الکوردي ، لأنها جرّدت القوات الکوردیة من أیة سلطة أو صلاحیة في المنطقة ، کما حطّمت أمر واقع غرب کوردستان وأضعفته وقتلت فیهم روح المقاومة وآمالهم العریضة ، فسیاسة الإتحاد الدیمقراطي الخاطئة والمعوجة في السلطة ، وتأثیر قیادة قندیل علی تلک السیاسة وتلک السلطة ظهرت بعض نتاجاتها في الـ 13 أکتوبر ، غیر أنها أُکتشفت بشکل واضح للعیان وظهرت علی الساحة السیاسیة بکافة عیوبها وأخطائها في الـ 17 من أکتوبر .

في العاصمة التركية أنقرة اجتماع جمع الوفد التركي برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الوفد الأمريكي برئاسة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ، لوقف إطلاق النار أو تعلیقه ، متمخضاً عن نتائج مفاجئة لجميع الأطراف ، ذو نتائج إیجابیة للدول العظمی والعالم ، ونتائج سلبیة للشعب الکوردي والأمة الکوردیة .

وحسب الإتفاقیة أعلنت ترکیا تعلیق العملیة العسکریة ( نبع السلام ) لمدة 120 ساعة لفسح المجال لوحدات حمایة الشعب الـ ي پ ک وقوات سوریا الدیمقراطية قسد بالإنسحاب الکامل من المنطقة الآمنة .

هذا وقد إلتزمت کل من أمریکا وترکیا حسب الإتفاق علی إقامة منطقة آمنة حسب المعاییر الدولیة ، وهذه أهم بنود الإتفاق :

  • تعلیق عملیة نبع السلام لمدة 120 ساعة .

  • إنسحاب وحدات حمایة الشعب وقوات سوریا الدیمقراطية بعمق 32 کم عن الحدود الترکیة .

  • سیتم الأعلان عن وقف إطلاق النار بعد إتمام عملیة الإنسحاب .

  • إدارة المنطقة الآمنة إدارة مشترکة بین الجانبین .

  • یقوم البلدان على مواصلة التعاون في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي  وظهوره من جدید .

  • حمایة کافة المکونات والأقلیات في الشمال السوري .

  • تقوم ترکیا ببناء منطقة آمنة تمتد من شرق الفرات وحتی الحدود العراقیة

ترکیا حفظت ماء وجهها ، وأمریکا وروسیا المستفیدان الرئیسیان

الإتفاقیة الأمریکیة الترکیة جرّدت القوات الکوردیة غرب کوردستان من السلطة

بهذا الإتفاق وبعد 9 أیام من الحرب العشواء والمعارک الدامیة علی غرب کوردستان حفظت ترکیا ماء وجهها وأحسنت سمعتها أمام المجتمع الدولي بإعلانها وقف إطلاق النار ، مؤامرة نجحت علی الکورد ، أمریکا وروسیا هما المستفیدان الرئیسیان من إتفاقیة أنقرة ، لأن روسیا إستطاعت من خلال إتفاقیة قوات سوریا الدیمقراطية والنظام السوري في الـ 13 أکتوبر من إعادة الجیش السوري إلی غرب کوردستان ، وأمریکا خرجت متعادلة لکونها هي التي أوقفت هذه الحرب الضروس علی غرب کوردستان ، والخاسر الوحید في هذه المعادلة هم الشعب الکوردي في غرب کوردستان والذي لم یتبق له شيء لا وجود ولا سلطة ولا سلام ! .

الآن وبعد إتفاقیة أنقرة وکذلک إتفاقیة قسد مع النظام السوري ، وعودة الجیش السوري لغرب کوردستان أصبح مصیر الشباب الکورد في غرب کوردستان مجهولا بسبب ( لا ضمانات لشباب غرب کوردستان من إتفاق قسد والنظام ) .

مقالات ذات صلة