هناك أمثال وحکم وأقوال خلدها التأریخ بین الأمة الکوردیة، وهي تراث ضخم لهذه الأمة، وبعض هذه الأمثال والحکم محل إستغراب وجذب الإنتباه لغرابتها، ومن طبائع الکورد أنهم یستشهدون بهذه الأمثال والحکم في الکثیر من المجالس ویرددونها لأخذ العبر والفوائد منها، أو یذکرونها علی قضیة أو حادثة خاصة في إشارة إلی أن حکماء الکورد وعقلاؤهم أشاروا لمثل هذا الموضوع في قدیم الزمان بعبارة خلدها التأریخ وما زالت تروی وتتردد، ونحن سنتحدث هذه المرة عن مثل کوردي أثار الکثیر من الشکوك حول حقیقته، وهذا المثل عن الإبن وأنه یشبه أباه ویستعمل (قوسه).. الإبن یسحب وتر قوس والده … یضرب لمن شبه أباه وسار علی نهجه.
مام جلال کان یحلف بکرکوك وکان یراها مفتاح حل القضیة الکوردیة، غیر أن إبنه رأها السبیل الوحید لکسب النقود وتحقیق المصالح
کثیراً ما یُتحدث عن مدینة کرکوك والثورات الکوردیة، لأن الشعب الکوردي والأمة الکوردیة خاض کبری الثورات في تأریخه وضحی بها ولم یرض بسلب الهویة الکوردستانیة من هذه المدینة الکوردستانیة، ومام جلال الطالباني کثیراً ماکان یتحدث عن کرکوك وکوردستانیتها، وکثیراً ما کان یقسم ویحلف بها أثناء حدیثه، فمثلاً یقول مام جلال خلال إجتماع جماهیري واسع عام 1992: لا یستطیع أحد إخماد نار باباگورگور، متی ما بقي کوردي واحد علی قید الحیاة، وکرکوك مدینة کوردستانیة، وأنا أعتقد وأتوقع أن کوردستان قد تفاوض علی کلّ شيء لکن لا یوجد کوردي شریف یقبل التنازل هویة کرکوك، کما أعتقد أنه لا یوجد کوردي شریف ومخلص ینفي کوردستانیة مدینة کرکوك، فسنجار وتلّعفر وزمار وامتداداً لـخانقین ومندلي وبدرة وجصان کلها أراضي کوردستانیة مبارکة، وأن آباؤنا وأجدادنا ناضلوا ودافعوا عن هذه الأراضي منذ آلاف السنین، وأورثونا إیاها لنواصل حمایتها، والیوم الکورد أصبحوا قوة عظیمة ولدیهم قوات البیشمرکة الفدائیة الأبطال الذین یتدربون ویتقدمون في کل النواحي، والآلاف منهم یحمون هذه الأرض وأنهم یتدربون لتحریر کافة وطنهم المقدس کوردستان، ولا نطمع في شبر من أراضي أحد، فحدود کوردستان جنوباً هي جبال حمرین وبدون جبال حمرين ستبقى خريطة كوردستان ناقصة علی عناد أعداء الکورد والأمة الکوردیة، وأن مفتاح القضیة الکوردیة هي کرکوك فقط، وکانت کرکوك فقط وستبقی کرکوك ولن نتخلی عنها إلی الأبد.
وبعدها وفي الـ 9 من شباط 2004 ، وفي أول جلسة لمجلس الحکم ذلك المجلس الذي کان یدیر العراق آنذاك، رفع مام جلال خریطة کبیرة لکافة أجزاء کوردستان الأربعة والتي تعود للفترة العثمانیة، وأثبت من خلالها أن المناطق الواقعة في حدود المادة 140 والتي تسمی بالمناطق المتنازع علیها هي ضمن جنوب کوردستان، وهذا ما بقي توثیقاً تأریخیاً للشعب الکوردي، والتي عُرف فیما بعد بـ”یوم العرفان ولقّب به.
غیر أن أبناء مام جلال وأبناء شقیقه قلّبوا الأمر رأساًعلی عقب، فأبناؤه وبني أخیه غیّروا کل شيء بل وغیّروا ملامح کوردستان في الـ 16 من أکتوبر سنة 2017، وأثبتوا بأن الإبن لا یشبه أباه، وأن جمیع الأمثال والحکم الکوردیة التي جاءت بمثل هذه المعاني غیر صحیحة، فخلال مؤامرة خیانیة تأریخیة للوطن ومقدساته خیانة منعدمة النظیر قاموا بتقدیم ما کان المام یحلف ویقسم به ویراها مفتاح الحل الوحید للقضیة بتقدیمها لأعداء الکورد وکوردستان علی طبق من ذهب، وأظهروا للعالم خلاف ما کان ینادي به مام جلال وکذّبوه، وعرضوا علی فضائیاتهم وقنواتهم المحلیة وبجودة HD مرافعتهم الکبری وکشفوا عنها بإعلانهم عن قیام 38 من قادة ومسؤولي الإتحاد بالتوقیع علی مذکرة تسلیم کرکوك والتنازل عنها للأعداء! فأبناء مام جلال وبنو أخیه لم یتنازلوا عن کرکوك فقط وإنما سلّموا أکثر من 50% من أراضي کوردستان لمحتلي کوردستان!
فمنزل مال جلال في السلیمانیة یقع علی تلّ کبیر بحیث یستطیع الإنسان أن یری من خلال نوافذه کامل مدینة السلیمانیة، وفي عهد مام جلال وخلال حیاته کان المنزل یکتظ بالضیوف، فدائماً ماکان مکتظاً بالرؤساء والقادة الکورد والعرب والأجانب، ورؤساء العشائر والشیوخ وعلماء الدین ورجالاته، والمثقفین والکتّاب والفنانین، وکانت مائدتهم موضوعة ممتلئة علی الدوام، غیر أنه وبعد رحیل مام جلال، تحوّل هذا المنزل العظیم إلی مقر یتم فیه إستقبال أمثال قاسم سلیماني والعبادي وأشباههم من أعداء الکورد والمتربصین بهم، وقلّ أصدقاء ورفقاء درب مام جلال یوماً بعد یوم، تلك العلاقات التي أفنی مام جلال طیلة حیاته والتي تزید عن 50 عاماً في کسب قلوبهم وقلوب العلم حوله أجمع، فبعد مرضه الأخیر إجتاح الصمت هذه المنزل العامر، بل أصبح المام وحیداً مع حفید له علی مائدة صلبة في غرفة موحشة کأنها بیت أشباح مسکونة لا تری فیها أحداً بجانبه!
الصفة التي ورثتها أبناؤه من مام جلال هي الخیانة والخیانة فقط
حقاً، مما لا معنی له في الحیاة أن تمضي 40 سنة من عمرك مع شخصیة مثل مام جلال، وتکبر معه، من غیر أن تتعلم وتورث منه أیة صفة جیدة، ففعلاً من سوء طالع الأمة الکوردیة وسوء حظ الشعب الکوردي أن یکون الشيء الوحید الذي ورثه أبناء مام جلال وبنو أخیه منه ومن ترکته الخیانة وأقول الخیانة فقط! وأنهم في الـ 16 من أکتوبر قلدوا أباهم وأعمامهم في خیانة الأمة کما خان الآباء والأعمام عام 1966.