آكار: تركيا تحترم حدود دول الجوار وسيادتها!

(مخلب-البرق -و-الصاعقة)

قال أكار في كلمة له بأن هدف بلاده الوحيد من التواجد على أراضي إقليم كوردستان هو القضاء على الـ PKK، وأن تركيا تحترم حدود دول الجوار وسيادتها!

وقد شدّد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على أن بلاده تحترم حدود دول الجوار وسيادتها، وأن تواجدها على أراضي إقليم كوردستان العراق -جنوب كوردستان- هو لمكافحة التنظيمات الإرهابية “وفق تعبيره”.

وأضاف: “نحترم حدود وسيادة جيراننا وخاصة العراق البلد الشقيق والصديق ولا ينبغي لأحد أن يشك في هذا!”.

وأكد أنه ليس لتركيا أي هدف آخر في سوريا والعراق سوى تحييد الإرهابيين الذين يستهدفون المواطنين الأتراك منذ 40 عاماً!

وأشار إلى أن عدد مسلّحي تنظيمات حزب العمال الكوردستاني الـ PKK الذين تم تحييدهم في عمليتي مخلب “البرق” و”الصاعقة” بإقليم كوردستان منذ انطلاقها في 23 أبريل/ نيسان الماضي، ارتفع إلى 68، في حين بلغ مجموعهم في سوريا والعراق منذ يناير/ كانون الثاني الماضي 953.

والجدير بالذكر أن الدولة التركية كانت قد أطلقت أوسع عمليتين عسكريتين (مخلب-البرق -و-الصاعقة) في 23 نيسان الماضي ضد حزب العمال الكوردستاني على أراضي إقليم كوردستان -جنوبي كوردستان- بمناطق “متينا” و”آفا شين ـ باسيان”.

وقد تفقّد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، السبت 1-5-2021، قاعدة عسكرية لبلاده بالمناطق الحدودية لإقليم كوردستان.

وقد أعلنت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء القائم بأعمال السفارة التركية احتجاجاً على زيارة وزير الدفاع التركي إلى الأراضي العراقية “دون تنسيق”، فيما وصفت التواجد التركي “بغير المشروع”.

وذكر بيان للوزارة، أن “وكيلها الأقدم نزار الخير الله، استدعى القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد وسلّمه مذكرة احتجاج عبرت فيها الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وادانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصی أكار بالتواجد داخل أراضيها بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة”!

مقالات ذات صلة