توالي الانشقاقات… انشقاق مجموعة ثانية من ميليشيات عصائب أهل الحقّ والالتحاق بالتيار الصدري

توالي الانشقاقات... انشقاق مجموعة ثانية من ميليشيات عصائب أهل الحق والالتحاق بالتيار الصدري

أعلنت مجموعة من العناصر المنتمين إلى ميليشيات (عصائب أهل الحق) بقيادة الإرهابي قيس الخزعلي، انشقاقها عن هذه الميليشيا والالتحاق بالتيار الصدري، في محافظة بابل.

وأظهر مقطع فيديو متداول، اليوم الأربعاء 27 آذار 2024، مجموعة من عناصر ميليشيا عصائب أهل الحق، وهم في ضيافة مجموعة من سرايا السلام الجناح العسكري للتيار الصدري.

توالي الانشقاقات... انشقاق مجموعة ثانية من ميليشيات عصائب أهل الحق والالتحاق بالتيار الصدري

وبحسب الفيديو، رحّب أحد مسؤولي لواء 303/ الفوج الثاني، التابع لسرايا السلام، بعودة مجموعة العناصر المنتمين لميليشيا “العصائب” إلى التيار الصدري.

وذكر أحد المنشقين، في بيان، قائلاً “نحن مجموعة من عصائب أهل الحق، نعلن براءتنا أمام الله ورسوله وآل بيته، وعودتنا إلى كنف آل الصدر كونهم أهل الإصلاح”.

وقبل أيام قليلة أعلنت مجموعة أخرى من عناصر ميليشيا عصائب أهل الحق، انشقاقها عن هذه الميليشيا وانضمامها إلى التيار الصدري.

جديرٌ بالذكر، ميليشيا “عصائب أهل الحق” هي جماعة عراقية مسلّحة ولائية تابعة لمحور المقاومة التابع لإيران، وتعمل بمستوى من الاستقلالية، وتمتلك جناحاً عسكرياً وآخراً سياسياً.

وفي الأساس، تشكّلت ميليشيا عصائب أهل الحق، مع مرحلة من التصدعات داخل التيار الصدري، تمثلت بانشقاق عدد من قادة ما كان يعرف بـ”المجاميع الخاصة”.

وتتضارب المعلومات حول تأريخ تشكيل حركة عصائب أهل الحق، ويقول زعيمها أنها بدأت عام 2003، فيما تشير مصادر آخر إلى أن الحركة تشكّلت بعد هذا التاريخ.

وتذكر تقارير، أنه ما بين عامي 2005-2006، انشقت ميليشيا عصائب أهل الحق عن جيش المهدي التابع للتيار الصدري، والذي شكّله زعيم التيار مقتدى الصدر عام 2003.

ومنذ ذلك الحين، استمرت العلاقة بين التيار الصدري، وعصائب أهل الحق، بحالة من التوتر وترجمت في أحيان كثيرة إلى صدامات مسلحة، وتصفية حسابات.

مقالات ذات صلة