مدرجة على اللائحة الرمادية… أنقرة تعلن تحييد قيادية في رفوف العمال الكوردستاني بروجآفا كوردستان

مدرجة على اللائحة الرمادية... أنقرة تعلن تحييد قيادية في رفوف العمال الكوردستاني بروجآفا كوردستان

أعلنت الاستخبارات التركية (MİT)، اليوم الثلاثاء 2024/10/8، تحييد قيادية بارزة في رفوف وحدات حماية المرأة YPJ الجناح النسوي المسلّح لحزب العمال الكوردستاني بكك في عملية أمنية نوعية في منطقة عامودا بروجآفا إقليم كوردستان.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للدولة التركية عن مصادر أمنية، أن الاستخبارات التركية تمكّنت من تحييد القيادية (هيزال بيلجي) والملقبة باسمها الحركي (جيندا جودي) والمدرجة على اللائحة الرمادية للمطلوبين والمسؤولة عن العمليات العسكرية ضدّ الجيش التركي، والتي كانت تخطّط لتنفيذ هجوم انتحاري داخل تركيا حسب البيان.

وأشارت إلى أن “بيلجي” التي كانت تقوم بتجنيد الجماهير للانضمام إلى الحزب أيضاً قد أجّلت عمليتها العسكرية داخل تركيا بسبب الإجراءات الأمنية المشدّدة أكثر من مرة.

وأوضحت تلك المصادر أن بيلجي انضمت إلى رفوف بكك عام 2004، وعملت كمسؤولة عسكرية للحزب لسنوات عديدة داخل حدود إقليم كوردستان، وعقب إصابتها بجروح وتلقيها العلاج في السليمانية انتقلت إلى عامودا لتكون مسؤولة في وحدات حماية المرأة YPJ.

وكانت مسيرة تركية قد قصفت سيارة على طريق عامودا / قامشلو قبل يومين ما أسفر عن مقتل القيادية في YPJ جيندا جودي وشخص آخر برفقتها.

وتضمّ “قائمة المطلوبين” في تركيا 5 قوائم فرعية، هي الحمراء، والزرقاء، والخضراء، والبرتقالية، والرمادية.

وهذه القوائم تضمّ أسماء أشخاص مطلوبين من قبل السلطات بسبب انتمائهم إلى ما تسميها تركيا “تنظيمات إرهابية يسارية ” وأخرى تستغل الدين، ومنظمة “غولن”.

والقائمة الحمراء تأتي على رأس القوائم الخمس، وتضمّ كبار قيادات هذه التنظيمات، وتقدم السلطات التركية مكافأة مالية بقيمة 4 ملايين ليرة (نحو 156 ألف دولار) لمن يقدمون معلومات تساعد في القبض عليهم.

مقالات ذات صلة