المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق: جاهزون لإجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المقرّر

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق: جاهزون لإجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها المقرّر أكّدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الأربعاء 2024/10/9، جهوزيتها التامة لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، في موعدها المقرّر، في 20 الشهر الجاري 2024. وذكرت المفوضية في بيان:"نطمئن شركاء العملية الانتخابية من الأحزاب السياسية والتحالفات والمرشّحين الأفراد ومنظمات المجتمع المدني وجميع المعنيين بالشأن الانتخابي أن المفوضية وضعت اجراءات رصينة تضمن عملها باستقلال وحياد تام وهي تقف على مسافة واحدة من جميع المتنافسين على مقاعد برلمان إقليم كوردستان". وأضافت:"هذه الاجراءات كفيلة بمنع أي تلاعب او تغيير بإرادة الناخب وتحفظ صوته بكل أمانة وصولاً إلى إعلان النتائج النهائية ومن ضمن الإجراءات المتّخذة إجراء أكثر من عملية محاكاة لاختبار منظومة الانتخابات (الالكترونية والاجرائية) وكانت جميع تلك الاختبارات ناجحة وبحضور ممثلين عن الأحزاب والتحالفات والمنظمات ووسائل الاعلام وفريق المساعد الدولي (UNMI)”. وتابعت:"حرصنا ضمن جملة استعداداتنا لإجراء الانتخابات بصورة سليمة التعاقد مع شركة دولية رصينة في مجال فحص البرمجيات حيث عملنا بتوصيات الشركة لمعالجة أي خلل فني في عمل الأجهزة وصولاً إلى التقرير النهائي للشركة الذي تضمن إشعار المفوضية بأن الأجهزة الانتخابية مهيئة بشكل كامل لإجراء العملية الانتخابية بنجاح في موعدها المقرّر". وأشارت إلى أنها"أعدّت مجموعة من الإجراءات تضمن التأكد من سلامة العملية الانتخابية من خلال إجراء عمليات العدّ والفرز اليدوي لجميع محطات الاقتراع ومطابقتها مع نتائج العدّ والفرز الإلكتروني وحال الانتهاء من التصويت وقبل إعلان النتائج وختاماً نجدّد تأكيدنا على حرص المفوضية متمثلة بمجلس المفوضين واللجنة المركزية لإدارة انتخابات برلمان الإقليم على العمل بمهنية وحيادية والوقوف على مسافة واحدة من الجميع، لإدارة وتنظيم العملية الانتخابية بنجاح، وعدم السماح لأية جهة بمحاولة التدخل في عمل المفوضية ومحاولة التلاعب او التأثير على نتائج العملية الانتخابية". وفي سياق متّصل، نفى رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، اليوم، فرض حظر التجوال يوم الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان. وقال: لن يكون هناك حظر للتجوال، لكن حكومة الإقليم قرّرت إغلاق جميع المدارس خلال الفترة من 15 إلى 21 اكتوبر تشرين الأول، بسبب العملية الانتخابية. وسيجرى التصويت العام لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان بتاريخ 20 تشرين الأول 2024 والتصويت الخاص للبيشمركة والقوات الأمنية بتاريخ 18 تشرين الأول، وتتنافس 136 قائمة و1191 مرشحاً حزبياً ومستقلاً على 100 مقعد في البرلمان.

أكّدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الأربعاء 2024/10/9، جهوزيتها التامة لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، في موعدها المقرّر، في 20 الشهر الجاري 2024.

وذكرت المفوضية في بيان: “نطمئن شركاء العملية الانتخابية من الأحزاب السياسية والتحالفات والمرشّحين الأفراد ومنظمات المجتمع المدني وجميع المعنيين بالشأن الانتخابي أن المفوضية وضعت اجراءات رصينة تضمن عملها باستقلال وحياد تام وهي تقف على مسافة واحدة من جميع المتنافسين على مقاعد برلمان إقليم كوردستان”.

وأضافت: “هذه الاجراءات كفيلة بمنع أي تلاعب او تغيير بإرادة الناخب وتحفظ صوته بكل أمانة وصولاً إلى إعلان النتائج النهائية ومن ضمن الإجراءات المتّخذة إجراء أكثر من عملية محاكاة لاختبار منظومة الانتخابات (الالكترونية والاجرائية) وكانت جميع تلك الاختبارات ناجحة وبحضور ممثلين عن الأحزاب والتحالفات والمنظمات ووسائل الاعلام وفريق المساعد الدولي (UNMI)”.

وتابعت: “حرصنا ضمن جملة استعداداتنا لإجراء الانتخابات بصورة سليمة التعاقد مع شركة دولية رصينة في مجال فحص البرمجيات حيث عملنا بتوصيات الشركة لمعالجة أي خلل فني في عمل الأجهزة وصولاً إلى التقرير النهائي للشركة الذي تضمن إشعار المفوضية بأن الأجهزة الانتخابية مهيئة بشكل كامل لإجراء العملية الانتخابية بنجاح في موعدها المقرّر”.

وأشارت إلى أنها “أعدّت مجموعة من الإجراءات تضمن التأكد من سلامة العملية الانتخابية من خلال إجراء عمليات العدّ والفرز اليدوي لجميع محطات الاقتراع ومطابقتها مع نتائج العدّ والفرز الإلكتروني وحال الانتهاء من التصويت وقبل إعلان النتائج وختاماً نجدّد تأكيدنا على حرص المفوضية متمثلة بمجلس المفوضين واللجنة المركزية لإدارة انتخابات برلمان الإقليم على العمل بمهنية وحيادية والوقوف على مسافة واحدة من الجميع، لإدارة وتنظيم العملية الانتخابية بنجاح، وعدم السماح لأية جهة بمحاولة التدخل في عمل المفوضية ومحاولة التلاعب او التأثير على نتائج العملية الانتخابية”.

وفي سياق متّصل، نفى رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، اليوم، فرض حظر التجوال يوم الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وقال: لن يكون هناك حظر للتجوال، لكن حكومة الإقليم قرّرت إغلاق جميع المدارس خلال الفترة من 15 إلى 21 اكتوبر تشرين الأول، بسبب العملية الانتخابية.

وسيجرى التصويت العام لانتخابات الدورة السادسة لبرلمان كوردستان بتاريخ 20 تشرين الأول 2024 والتصويت الخاص للبيشمركة والقوات الأمنية بتاريخ 18 تشرين الأول، وتتنافس 136 قائمة و1191 مرشحاً حزبياً ومستقلاً على 100 مقعد في البرلمان.

مقالات ذات صلة